استعرض موقع Middle East Eye في تقرير مترجم، بعضًا من أهم الاكتشافات لها علماء الاثار حيث كان عام 2022 عامًا مزدحمًا بشكل خاص لمحبي التاريخ القديم للشرق الأوسط.

1. التماثيل التي عثر عليها في منطقة سقارة في مصر: في ايار 2022 ، وجد الباحثون مجموعة من القطع الأثرية في مقبرة سقارة بالقرب من العاصمة المصرية القاهرة.تضمنت المساحة الأثرية الضخمة 250 تابوتًا يحتوي على مومياوات وحوالي 150 تمثالًا وتماثيلًا للآلهة المصرية القديمة ، بما في ذلك إيزيس ونفتيس ، يعود تاريخها إلى حوالي 500 قبل الميلاد.كما قبل شهرين فقط ، في اذار ، اكتشف الباحثون مقابر في نفس الموقع تعود إلى 2700 قبل الميلاد خلال فترة المملكة القديمة.

وكانت سقارة بمثابة موقع دفن للسلالات المصرية المتعاقبة المتمركزة في عاصمتهم ممفيس ، والتي تقع أيضًا في ما يعرف الآن بمنطقة القاهرة الكبرى.الموقع يعد موطن لبعض أقدم أهرامات مصر القديمة ، بما في ذلك هرم زوسر الذي يبلغ عمره 4700 عام.

2. في العراق، المدينة الغارقة تنهض من جديد:بعد جفاف قاع خزان الموصل على طول نهر دجلة، اكتشف فريق من علماء الآثار الأكراد والألمان مدينة تعود إلى العصر البرونزي يبلغ عمرها 3400 عام ويرجع تاريخها إلى فترة إمبراطورية ميتاني.حيث سيطر الميتان على أجزاء كبيرة من شمال بلاد ما بين النهرين وسوريا بين 1550-1350 قبل الميلاد ، وبعد ذلك بدأت الإمبراطورية الآشورية الوسطى سيطرتها على المنطقة.

وقال باحثون، إن "الموقع ، الذي أُعلن عنه في ايار 2022 ، احتوى على مدينة شاسعة بها قصر والعديد من المباني الكبيرة ، واقترحوا أنها ربما كانت مدينة "زاكيكو" القديمة المفقودة".

واضافوا، ان "جدران المجمع كانت في حالة جيدة على الرغم من أنها كانت مصنوعة من الطوب الطيني الجاف وكانت تحت الماء لسنين عديدة".

3. الأردن تجد عن منحوتات حجرية عمرها 9000 عام:

واكتشف باحثون فرنسيون وأردنيون في جنوب شرق الصحراء الأردنية موقع يسبق بداية الحضارة.يتميز الموقع بنقوش بدائية على أعمدة حجرية يعتقد أن لها معنى روحانيًا ، بالإضافة إلى الفخاخ الحجرية المستخدمة للقبض على الحيوانات.يقول علماء الآثار المشاركون في الاكتشاف أن "الموقع يمكن أن يكون أحد أقدم الإنشاءات البشرية الموجودة".

وتم اكتشاف عظام الحيوانات والفخار في مكان قريب ويعتقد أن الأعمدة والمنحوتات تشير إلى استخدامها في احتفالات القرابين.

4. لوح لعبة عمره 4000 عام في عمان: في كانون الاول 2022 ، اكتشف فريق من الباحثين العمانيين والبولنديين قطعًا أثرية بالقرب من قرية عين بني صيدا ، في منطقة ثبت سابقًا أنها كانت موطنًا لمستوطنات بشرية من العصر البرونزي والحديدي.كانت أبرز النتائج لوحة عليها علامات الحقول وثقوب الأكواب ، والتي من المحتمل أن تستخدم للعب الألعاب.

وقال البروفيسور بيوتر بيلينسكي من جامعة وارسو إنه "إلى جانب الاكتشافات الأخرى في المنطقة ، أثبتت القطعة الأثرية أن الموقع كان مكانًا مهمًا في عصور ما قبل التاريخ ، وربما أيضًا في تاريخ عُمان بأكملها".

واضاف، ان "تشير أوجه التشابه مع المكتشفات في بلاد ما بين النهرين إلى وجود تفاعل بين سكان عمان في العصر البرونزي والأشخاص الذين يعيشون في العراق الحالي".

5. مقبرة رومانية في غزة:

وكان عمال البناء في شمال قطاع غزة يحفرون أساسات لمشروع سكني عندما اكتشفوا شيئًا يبدو قديمًا ومهمًا للغاية.اتصلوا على الفور بعلماء الآثار ، الذين أكدوا أنهم عثروا على مقبرة رومانية عمرها 2000 عام بمساحة 50 مترًا مربعًا تحتوي على 20 قبرًا مزخرفًا على الأقل.

وبسبب الشكل والزخارف الموجودة على المقابر ، فمن المحتمل أنها تنتمي إلى أفراد النخبة الرومانية.تعود الآثار والمصنوعات اليدوية إلى القرن الأول عندما كانت المنطقة جزءًا من مقاطعة يهودا الرومانية.

وصفه المسؤولون الفلسطينيون في غزة بأنه أهم اكتشاف محلي خلال العقد ودليل على التاريخ الغني للمنطقة.

اضف تعليق