مع احتدام القتال في قطاع غزة، فإن هناك سؤالاً يعلق حول الحرب: هل ستتصاعد هذه الحرب إلى صراع إقليمي أوسع يشمل إيران، والجماعات المناصرة لها، بل وربما حتى القوات المسلحة الأميركية؟

بعد مرور ما يقرب من ستة أشهر على السابع من أكتوبر/تشرين الأول، تبدو الصورة مختلطة. وقد لعبت جماعة الحوثي المدعومة من إيران في اليمن دوراً أكبر بكثير في الصراع مما توقعه معظم المراقبين، إلى حد تعطيل الشحن الدولي بشكل ملموس. لكن المخاوف المبكرة من احتمال اندلاع حرب واسعة النطاق مع حزب الله المتمركز في لبنان على "الجبهة الشمالية" لإسرائيل، أو من تورط الحكومة الإيرانية نفسها بشكل مباشر، لم تتحقق.

ومع ذلك، فقد شهد، يوم الاثنين، خطوة كبيرة تهدد السلم بعدما نفذت طائرات حربية، يُفترض أنها إسرائيلية، غارة جوية في دمشق، سوريا، مما أسفر عن مقتل الجنرال الإيراني محمد رضا زاهدي، الذي كان متورطًا بعمق في أنشطة حكومته في سوريا ولبنان، وهو أعلى ضابط عسكري إيراني يقتل بنيران العدو منذ مقتل الجنرال قاسم سليماني في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في عام 2020.

وفقًا لممارستها العامة فيما يتعلق بالضربات في سوريا، لم تعترف إسرائيل رسميًا بالهجوم، لكن أربعة مسؤولين إسرائيليين، تحدثوا دون الكشف عن هويتهم، أكدوا تورطهم لصحيفة نيويورك تايمز.

 تدعي إيران أن المبنى الذي تعرض للقصف كان منشأة قنصلية كانت تستخدم أيضًا كمقر إقامة لسفيرها، لكن المسؤولين الإسرائيليين المجهولين نفوا أن يكون له وضع دبلوماسي.

وتعهد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، بأن الضربة "لن تمر دون عقاب"، كما تعهد حزب الله المدعوم من إيران بالرد.

 يزعم المسؤولون الأمريكيون أنه لم تكن لديهم معرفة متقدمة أو تورط في الضربة - وفقًا لبعض التقارير، تم إخبارهم بشكل عام فقط أنه سيكون هناك نشاط قادم في سوريا - لكن المسؤولين الإيرانيين يقولون مع ذلك إنهم يحملون الولايات المتحدة المسؤولية.

قد لا يكون رد إيران فوريا، لكن الضربة ستسهم مع ذلك في تفاقم التوترات الإقليمية التي كانت بالفعل عند نقطة الغليان - وهناك فرصة جيدة لأن تكون القوات الأمريكية في الشرق الأوسط في خط النار.

رجل إيران في دمشق

وكان زاهدي شخصية مهمة في الحرس الثوري الإيراني وجهوده الرامية إلى إبراز القوة في جميع أنحاء المنطقة.

وفي مرحلة ما، تولى قيادة القوات الجوية للحرس الثوري الإيراني، لكنه اشتهر بعمله كحلقة وصل لكل من حزب الله ونظام بشار الأسد في سوريا، المتحالف مع إيران. 

وكان المواطن غير اللبناني الوحيد الذي يشغل منصب عضو في مجلس شورى حزب الله، وهو هيئة صنع القرار الرئيسية في الجماعة.

كما أسفرت الغارة عن مقتل ستة آخرين من كبار قادة فيلق القدس – فرع الحرس الثوري الإيراني المسؤول عن العمليات خارج إيران – بما في ذلك رئيس أركان، وعلى هذا النحو، لم تقطع إسرائيل الرابط الرئيسي بين طهران ووكلائها الأجانب فحسب، بل قامت أيضًا بإزالة العديد من الرجال الذين ربما كانوا في الطابور ليحلوا محله.

إنها ضربة كبيرة لعمليات الحرس الثوري الإيراني، ولكن ما مدى النكسة التي تمثلها في الواقع؟ هذا ما قالته سوزان مالوني الخبيرة في الشؤون الإيرانية ومديرة برنامج السياسة الخارجية في معهد بروكينغز، مشيرة إلى أن الكثيرين توقعوا أن تتلقى شبكة إيران ضربة قوية بعد مقتل سليماني.

قال مالوني إن تنسيق إيران مع مختلف الجماعات الوكيلة لها في الشرق الأوسط اليوم أقوى مما كان عليه حتى في ذروة وجود سليماني، مضيفة أن قتل الشخصيات المؤثرة في المؤسسة العسكرية الإيرانية لا يؤدي بالضرورة إلى التأثير المتمثل في إضعاف قدرات إيران في المنطقة، بل قد يؤدي إلى تشديد التزام إيران ووكلائها.

كيف سترد طهران؟

وأياً كان التأثير العملياتي، فسوف يكون لزاماً على إيران أن ترد بطريقة أو بأخرى، ولكن ربما تكون الولايات المتحدة، وليس إسرائيل، هي التي تتحمل العبء الأكبر من ذلك. 

وقال تشارلز ليستر مدير برامج سوريا ومكافحة الإرهاب في معهد الشرق الأوسط، إن الخيار الأكثر توقعًا هو رفع التجميد عن الهجمات بالوكالة على القوات الأمريكية في سوريا والعراق، مضيفا أن إيران في الأساس تنظر إلى القوات في العراق وسوريا على أنها أهداف سهلة، ولكنها أيضًا أهداف يمكن أن تمارس ضغطًا كبيرًا بشكل غير مباشر على الإسرائيليين.

في الأسابيع التي تلت هجمات حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وردا على الحرب الإسرائيلية في غزة، نفذت الجماعات المدعومة من إيران عشرات الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار ضد القوات الأمريكية في المنطقة. وبلغت هذه الهجمات ذروتها في غارة يوم 29 يناير/كانون الثاني أسفرت عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في قاعدة بالأردن.

وحتى قبل يوم الاثنين، كانت هناك دلائل على أن وكلاء إيران أصبحوا أكثر جرأة فيما يتعلق بمهاجمة إسرائيل نفسها. في الأيام التي سبقت التفجير في دمشق، أعلنت الميليشيات المدعومة من إيران في العراق مسؤوليتها عن غارتين على إسرائيل – واحدة على مدينة إيلات الساحلية الجنوبية والأخرى على قرية مسيحية في الجليل. ولم تتسبب هذه الهجمات إلا في أضرار طفيفة ولم تقع إصابات.

معضلة واشنطن

وتقصف إسرائيل بشكل دوري أهدافا مرتبطة بإيران وحزب الله في سوريا منذ أكثر من عقد لمنعهم من الحصول على موطئ قدم عسكري على حدودها، وقد فعلت ذلك بقبول ضمني من روسيا، على الرغم من أن موسكو تدعم نظام الأسد وتحافظ على أنظمة الدفاع الجوي الخاصة به.

وقال بريان فينوكين، المستشار القانوني السابق لوزارة الخارجية والذي يعمل الآن مع مجموعة الأزمات الدولية، أن إسرائيل تريد أن تكون قادرة على تنفيذ هذه العمليات دون أن تزعجها بالضرورة الحكومة السورية أو الروس أو غيرهم، لكن هذا يتعارض مع التزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك التزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة.

ويرى خبراء، أن إيران تواجه معضلة الانتقام لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى صراع مفتوح مع إسرائيل وعلى مستوى المنطقة وهو السيناريو الذي تحاول طهران تجنبه منذ بدء الحرب، بنفس الوقت عدم الرد قد يؤدي إلى تراجع سمعة إيران وقدرتها على الردع، وبالتالي تعريض قادتها لمزيد من حالات مشابهة.

ع.ع

اضف تعليق