على مدى عقود، خاضت إيران مع كيان الاحتلال الإسرائيلي حرب ظل في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث تبادلتا الهجمات البرية والبحرية والجوية وفي الفضاء الإلكتروني.

وقد استخدمت إيران إلى حد كبير وكلاء أجانب لضرب المصالح الإسرائيلية، في حين كانت الاغتيالات المستهدفة للقادة العسكريين الإيرانيين والعلماء النوويين جزءًا أساسيًا من استراتيجية إسرائيل.

ثلاثة على الأقل من كبار القادة وأربعة ضباط يشرفون على العمليات السرية الإيرانية في المنطقة قُتلوا يوم الاثنين الماضي عندما قصفت طائرات حربية إسرائيلية مبنى في دمشق يعد جزءا من مجمع السفارة الإيرانية، وفقا لمسؤولين إيرانيين وسوريين.

وكانت الضربة الإسرائيلية في العاصمة السورية دمشق، والتي أسفرت عن مقتل ثلاثة من كبار القادة العسكريين الإيرانيين، وهي الهجوم الأكثر تطوراً منذ سنوات، مما أثار مخاوف من حدوث مواجهة أوسع نطاقا. وسيكون ذلك خطيرا بشكل خاص في منطقة تعاني بالفعل من الاضطرابات على جبهات متعددة، بما في ذلك الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والمناوشات عبر حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة بين جيش الاحتلال ومقاتلي حزب الله اللبناني، والهجمات التي تشنها حركة أنصار الله اليمنية ضد المصالح الإسرائيلية في البحر الأحمر. ومن شأن التصعيد بين إسرائيل وإيران أن يخاطر أيضًا بالمزيد من التورط للولايات المتحدة، نظرًا لوجود القوات الأمريكية في المنطقة.

فيما يلي بعض اللحظات الرئيسية في الصراع المستمر منذ سنوات.

يناير 2020: هدف رئيسي

استقبلت إسرائيل بارتياح باغتيال الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في بغداد.

وردت إيران بمهاجمة قاعدتين في العراق تستضيفان قوات أمريكية بوابل من الصواريخ، مما أدى إلى إصابة نحو 100 عسكري أمريكي.

واتهم المسؤولون الأمريكيون سليماني بالتسبب في مقتل مئات الجنود خلال حرب العراق. وقالوا أيضًا إنه كان وراء الأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وأنه متهم بالتخطيط لهجمات ضد سفارات أمريكية وأهداف إسرائيلية.

وكان الجنرال قد بنى شبكة من الفصائل المسلحة المتحالفة في جميع أنحاء الشرق الأوسط لمواجهة الولايات المتحدة وإسرائيل.

أكتوبر 2023: ضربات متبادلة قبل 7 أكتوبر

وبحسب ما ورد نفذت إيران وإسرائيل عددًا من الهجمات السرية والهجمات المضادة في السنوات التي أعقبت وفاة سليماني.

وقتلت إسرائيل كبير العلماء النوويين الإيرانيين، محسن فخري زاده، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وأتبعتها باغتيال قائد الحرس الثوري، العقيد حسن صياد خداي، في مايو/أيار 2022.

وفي يوليو 2021، تعرضت ناقلة نفط تديرها شركة شحن مملوكة لإسرائيليين لهجوم قبالة سواحل عمان، مما أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم، بحسب الشركة وثلاثة مسؤولين إسرائيليين.

وقال اثنان من المسؤولين إن الهجوم نفذته على ما يبدو عدة طائرات إيرانية بدون طيار تحطمت في أماكن سكنية أسفل جسر السفينة. ولم تعلن إيران أو تنفي مسؤوليتها صراحة، لكن قناة تلفزيونية مملوكة للدولة وصفت الهجوم على السفينة بأنه رد على ضربة إسرائيلية في سوريا.

وبمجرد أن بدأ القصف الإسرائيلي على غزة، كثفت الفصائل المسلحة هجماتها.

ديسمبر 2023: مقتل ضابط رفيع المستوى

واتهمت إيران نهاية العام الماضي إسرائيل بقتل شخصية عسكرية رفيعة المستوى هو الجنرال سيد راضي موسوي، في ضربة صاروخية خارج دمشق. ووصف موسوي، وهو أحد كبار مستشاري الحرس الثوري، بأنه كان مساعداً مقرباً من سليماني وقيل إنه ساعد في الإشراف على شحن الأسلحة إلى حزب الله.

ورفضت إسرائيل، التي تبنت موقفها المعتاد، التعليق بشكل مباشر على ما إذا كانت وراء مقتل موسوي.

يناير 2024: تصاعد الهجمات ذهابًا وإيابًا

شن البنتاغون غارة بطائرة بدون طيار في بغداد أسفرت عن مقتل شخصية بارزة في حركة النجباء.

وجاء الهجوم بعد أيام من انفجار في إحدى ضواحي بيروت أدى إلى مقتل صالح العاروري، أحد قادة حماس، إلى جانب اثنين من قادة الجناح المسلح للحركة. وكان الانفجار هو الأول من نوعه لاغتيال مسؤول كبير في حماس خارج الضفة الغربية وقطاع غزة في السنوات الأخيرة.

ونسب مسؤولون من حماس ولبنان والولايات المتحدة الهجوم إلى إسرائيل التي لم تؤكد تورطها علنا.

وكان العاروري أبرز شخصية في حماس تُقتل منذ تعهدت إسرائيل بتدمير المنظمة بعد 7 أكتوبر.

وكثف حزب الله، الذي يتلقى دعما كبيرا من إيران، هجماته على إسرائيل بعد مقتل العاروري. ورد الجيش الإسرائيلي على حزب الله في لبنان، مما أسفر عن مقتل عدد من قادة الحزب.

وفي وقت لاحق من شهر يناير، اتهمت إيران إسرائيل بشن غارة جوية على دمشق، قُتل على إثرها عدد من كبار الشخصيات العسكرية الإيرانية، بما في ذلك رئيس المخابرات للذراع الخارجية للحرس الثوري ونائبه في سوريا، وفقًا لوسائل الإعلام الإيرانية ومسؤول دفاعي إسرائيلي.

وبعد ذلك، أدت غارة بطائرة بدون طيار إلى مقتل ثلاثة من أفراد الخدمة الأمريكية وإصابة ما لا يقل عن 34 آخرين في الأردن. وبعد عشرة أيام، شنت القوات الأمريكية غارة انتقامية بطائرة بدون طيار في بغداد، مما أسفر عن مقتل قائد كبير لكتائب حزب الله التي ألقى المسؤولون الأمريكيون باللوم فيها على الهجمات على أفراد أمريكيين.

فبراير 2024: المزيد من الهجمات من قبل إسرائيل

وتم إلقاء اللوم على إسرائيل في عدد من الهجمات في سوريا ولبنان. وفي فبراير/شباط، قالت وسائل الإعلام الرسمية السورية إن إسرائيل كانت وراء غارة جوية على مبنى سكني في دمشق أسفرت عن مقتل شخصين.

ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق على تلك الضربة، على الرغم من اعترافه بمئات الضربات السابقة على أهداف مرتبطة بإيران في سوريا.

لكن الجيش الإسرائيلي اعترف بغارة في جنوب لبنان في فبراير/شباط قال إنها أدت إلى مقتل قائد في حزب الله، وفي مارس/آذار، قتل ناشطا كبيرا في حماس في غارة جوية أيضا في جنوب لبنان.

مارس 2024: أجواء متوترة

استهدفت غارة إسرائيلية بطائرة بدون طيار سيارة في جنوب لبنان، مما أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل. وقال الجيش الإسرائيلي إنه قتل نائب قائد وحدة الصواريخ والقذائف التابعة لحزب الله. واعترف حزب الله بمقتل الرجل علي عبد الحسن نعيم، لكنه لم يقدم المزيد من التفاصيل.

وفي اليوم نفسه، قتلت غارات جوية جنودا بالقرب من حلب، في شمال سوريا، فيما يبدو أنها واحدة من أعنف الهجمات الإسرائيلية في البلاد منذ سنوات.

وأسفرت تلك الضربات عن مقتل 36 جنديًا سوريًا وسبعة من مقاتلي حزب الله، وفقًا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، وهي مجموعة مقرها بريطانيا تتتبع الحرب في سوريا.

ولم يعلن الجيش الإسرائيلي مسؤوليته. ومع ذلك، كتب وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، على وسائل التواصل الاجتماعي: "سنلاحق حزب الله في كل مكان يعمل فيه وسنزيد الضغط ووتيرة الهجمات".

وبعد ثلاثة أيام، مساء الاثنين، قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية المبنى في دمشق في الهجوم الذي أدى إلى مقتل ثلاثة من كبار القادة الإيرانيين.

خ. س

اضف تعليق