اعلن المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، خسارة اهوار العراق الى ثلث مساحاتها المائية، بسبب مواصلة تداعيات وتبعات أزمة الجفاف في العراق، التي كانت يومًا ما عامرة بحياة بيئية غنية.

ومناطق أهوار الجنوب، هي مجموعة مسطحات مائية تشتهر بها البلاد، وتمتد بين محافظات ميسان وذي قار والبصرة.

الأهوار ضحية الجفاف في العراق

وخسرت الأهوار العراقية حتى الآن 40% من مساحاتها المائية نتيجة الجفاف الحاصل وقلّة الإيرادات القادمة للعراق من دول المنبع، وفق تصريحات للمتحدث باسم وزارة الموارد المائية، خالد شمال.

ودخلت أهوار جنوب العراق، إلى لائحة التراث العالمي في تموز/يوليو خلال العام 2016.

وقال شمال في حديث، إنّ "كل المنظمات الدولية وأولها اليونسكو تدعم جهود الحفاظ على الأهوار العراقية بمواجهة خطر الجفاف، ويتم العمل على استثمار كونها مدرجة على لائحة التراث العالمي لتأمين الحصص المائية بالمفاوضات الجارية مع دول المنبع".

وبحسب شمال، فإنّ "الأهوار ليست مسطحًا أو خزانًا مائيًا، ولا تأخذ كميات مياه ثابتة، بل نسبة من الإيرادات المائية، ولهذا عندما تنخفض كميات الإيرادات في البلاد تتضرر الأهوار تلقائيًا والعكس صحيح بالارتفاع، عندما تطلق دول المنبع كميات مناسبة بالدرجة الأساس من تركيا ثم إيران ثم سوريا لأن أكثر من 70 % من إيرادات المياه هي خارجية بالنسبة للعراق".

وعلى الرغم من أنّ كميات المياه المفقودة في الأهوار بلغت 40 % من مساحتها، لكن شمال يعتقد أنه "يمكن استردادها حين عودة الإيرادات لمستواها الطبيعي".

ع. ش

اضف تعليق