وكالة النبأ/ متابعة

توعدت الولايات المتحدة الامريكية، بمواصلة الضربات على مقرات فصائل تقول انها موالية لإيران في الاراضي العراقية والسورية، حيث شنت يوم الجمعة سلسلة من الضربات، ويأتي ذلك ردا على هجوم 28 يناير على قاعدة أمريكية بالقرب من الحدود الأردنية مع سوريا والذي أودى بحياة حياة ثلاثة جنود أمريكيين.

وقالت وزارة الدفاع الامريكية، عقب قصفها لمواقع الفصائل الذي اسقط قتلى وجرحى في الجانبين العراقي والسوري، انها لا ترغب في الحرب مع ايران.

هذا ونددت بغداد ودمشق يوم السبت بالضربات، فيما دعت موسكو إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي قالت مصادر دبلوماسية إنها ستعقد بعد ظهر الاثنين.

واشتكت إيران، العدو اللدود للولايات المتحدة، من انتهاك سيادة العراق وسوريا، في حين قالت حركة حماس الفلسطينية، التي تخوض حربا مريرة مع إسرائيل، إن الضربات "صبت الزيت على النار".

وأعلنت الولايات المتحدة، التي استخدمت قاذفات بعيدة المدى من طراز B-1B تحلق من قاعدة في تكساس، أن الضربات كانت "ناجحة"، حتى مع إصرارها على أنها لا ترغب في خوض حرب مع إيران.

وقالت واشنطن أيضًا إنها حذرت السلطات في العراق – حيث يتمركز حوالي 2500 جندي أمريكي – قبل الضربات.

وتم ضرب ما مجموعه 85 هدفًا في سبعة مواقع (أربعة في سوريا وثلاثة في العراق)، بما في ذلك مراكز القيادة والسيطرة والاستخبارات والمرافق التي تحتوي على طائرات بدون طيار وصواريخ، وفقًا للبنتاغون.

منذ منتصف أكتوبر، بعد وقت قصير من غزو مقاتلي حماس لإسرائيل، حليفة الولايات المتحدة، تم إطلاق أكثر من 165 طائرة بدون طيار وصاروخًا على القوات الأمريكية في العراق وسوريا، لكن لم يُقتل أي جندي أمريكي قبل هجوم 28 يناير.

وأعلنت " المقاومة الإسلامية" في العراق مسؤوليتها عن معظم الهجمات على القوات الأمريكية.

وفي هذه الأثناء، كانت الوحدات الأمريكية تستهدف الحوثيين في اليمن الذين هاجموا السفن التجارية في البحر الأحمر، وهو طريق بحري بالغ الأهمية، وفقا للتقرير.

وكتب دانييل بايمان من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في عدد حديث من مجلة فورين بوليسي: “مع الضربات على العراق وسوريا، تحاول إدارة بايدن السير على خط رفيع".

"من ناحية، تسعى إلى إنهاء الهجمات، لتظهر لإيران ووكلائها أن هناك ثمن يجب دفعه مقابل قتل أفراد الخدمة الأمريكية وتقويض قدراتهم على القيام بمزيد من الهجمات في المستقبل.

ومن ناحية أخرى، تريد الإدارة تجنب التصعيد الذي قد يؤدي إلى حرب شاملة في الشرق الأوسط."

يرى جوردون جراي من جامعة جورج واشنطن أن "الإدارة الأميركية تبذل كل ما في وسعها لتجنب الدخول في حرب أوسع مع إيران. ولهذا السبب، لم يضربوا أي أهداف داخل إيران."

لكن بعض منتقدي بايدن الجمهوريين يصرون على أنه يجب أن يفعل ذلك بالضبط، قائلين إن الرد الذي صاغه كان ضعيفًا جدًا ومتأخرًا جدًا.

وقال مايك جونسون، رئيس مجلس النواب الأمريكي، في بيان: "للأسف، انتظرت الإدارة لمدة أسبوع وأرسلت برقية إلى العالم، بما في ذلك إيران، طبيعة ردنا."

وأضاف أن ذلك "يقوض قدرتنا على وضع نهاية حاسمة لوابل الهجمات التي تعرضنا لها خلال الأشهر القليلة الماضية".

وقال عدد قليل من الخبراء إنهم يعتقدون أن الضربات الأمريكية ستجبر إيران - التي تقدم الدعم المالي والمادي والعسكري للجماعات المسلحة ولكنها لا تسيطر عليها بالضرورة - على تغيير سلوكها.

وقال بايمان: "إن النطاق المحدود للأهداف التي تضربها الولايات المتحدة، حتى لو استمرت لعدة أيام، لن يسبب ألماً هائلاً لإيران من شأنه أن يغير حسابات طهران".

لكن الخبراء قالوا أيضًا إنهم لا يرون فرصة تذكر في أن تخاطر إيران بالدخول في صراع مباشر مع القوة العسكرية الرائدة في العالم.

ع. ش

اضف تعليق