صدر عن ملتقى النبأ للحوار دراسة بعنوان"إصلاح وتطوير البرلمان العراقي.. دراسة تحليلية" للدكتورة ميسون طه حسين، تقع الدراسة بـ 15 صفحة.

تضمن المبحث الأول "إصلاح البنية العضوية للبرلمان" مطلبين وحديث عن عملية إصلاح البرلمان من خلال البدء بتقويم بنية البرلمان، عن طريق تقويم الأسس التي تقوم عليها هذه البنية.

ويتحدث البحث عن إصلاح البرلمان وعدم قصوره على إصلاح وظائف البرلمان وتقويمها، فيما تحدث المبحث الثاني الذي ضم مطلبان أيضا تأدية البرلمان عددا من الوظائف التي تختلف في مجالها ونطاقها من دولة إلى أخرى، وذلك حسب النظام الدستوري الخاص بالدولة، والمكانة التي يتمتع بها هذا البرلمان.

وبوجه عام يرى البحث أن أهم الوظائف التي يقوم بأدائها البرلمان هي الدور التشريعي، والدور الرقابي للمجلس، إذ من خلال هاتين الوظيفتين يؤدي البرلمان دوره كهيئة ممثلة للشعب، ويؤدي دوره في رسم السياسة التشريعية في الدولة كسلطة تشريعية ورقابية.

وجاء في خاتمة البحث التي تتوصل إلى نتيجة مفادها أن الإصلاح التشريعي يبدأ من إصلاح البرلمان، السلطة التشريعية هي سلطة محورية في أي نظام دستوري، وتأتي هذه المكانة كنتيجة لعظم الاختصاصات التي تتولاها هذه السلطة، وإصلاح هذه السلطة يستلزم النظر بعين التقويم لبنيتها العضوية والوظيفية، لإصلاح مواطن الخلل وتطوير هذه المؤسسة. واختتم البحث بخمس توصيات.

اضف تعليق