متابعة/ وكالة النبأ

كشف تقرير موقع امريكي عن فشل نظام تحديد المواقع ( جي بي أس) فوق الاجواء العراقية وخصوصا على الحدود العراقية الايرانية والحدود العراقية التركية حيث يتم استهداف الطائرات باشارات زائفة مما يؤدي الى فشل الملاحة الجوي في 12 تقرير مفصل شملت طائرات نقل الركاب من طراز ايمباري 190 وبوينغ من طراز 747 و 737 ، وجي 650 وفالكون 8 اكس وغلوبال اكسبريس.

وذكر تقرير موقع (اوبس غروب)،  ان "عملية الانتحال لهذا النظام الامريكي لتحديد المواقع العالمية لم يتم رؤيته من قبل حيث يتم اصابة الطائرات بتحديد خاطئ للموقع وفي بعض الحالات تصبح الاشارات غير قابلة للاستخدام وتتوقف ساعة الطائرة مما يضطر الطواقم الى طلب المتجهات من نظام مراقبة الملاحة الجوية".

واضاف التقرير ان " احد طواقم الطائرات من طراز بوينغ 777 المتجهة الى بغداد اجبرت على سؤال ما هو الوقت واين نحن الان حيث تؤدي جميع الحوادث التي حدثت إلى مطالبة المراقبة الجوية للتنقل ومن الواضح أن هذا أمر مقلق في المناطق التي تقع فيها هذه الأحداث".

وتابع ان "موقع التقارير المستلمة تم تحديدها في الخطوط الجوية في شمال العراق حيث ابلغت معظم الطواقم عن فشل الملاحة الجوية في محيط اربيل والسليمانية وبغداد فيما اصبح الانقطاع التام لنظام تحديد المواقع في الاجواء التركية والعراقية امرا روتينيا ".

واشار التقريرالى ان " وجود هذه الخطر الذي يهدد الملاحة الجوية يمتد من منطقة شمال العراق الى جنوبه الى الحدود العراقية الايرانية مما يهدد في حصول اي خطأ باتخاذ اجراءات من قبل الجيش الايراني في حال تجاوز الاجواء الدولية نتيجة تضليل الاشارة ".

يشار الى ان نظام التموضع العالمي (Global Positioning System) ويرمز له (GPS) هو نظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية يقوم بتوفير معلومات عن الموقع والوقت في جميع الأحوال الجوية في أي مكان على أو بالقرب من الأرض، كما وأنشئ النظام أساسا في الولايات المتحدة أثناء الحرب الباردة لأغراض عسكرية بحتة وذلك لتوفير نظام ملاحي للجيش الأمريكي وحلفائه لمساعدة الطائرات والقطع البحرية للوصول لأهدافها في مختلف الأحوال الجوية.

المصدر: وكالات

اضف تعليق