وقع شيوخ ووجهاء منطقة الصلامية التابعة لقضاء الحسينية في كربلاء، وثيقة ألغوا بموجبها وليمة اليوم الثالث من مجالس العزاء، بهدف تخفيف الضغط عن عوائل المتوفين.

وحضر توقيع الوثيقة معظم سكان قرية الصلامية إلى جانب حضور ممثلين عن جميع الأطراف.

وقال مرتضى سعد المسعودي أحد وجهاء المنطقة في حديث لوكالة النبأ، إن "القرار ناقشه الأهل وقرروا جميعاً على بركة الله عدم الحضور نهائياً في وليمة اليوم الثالث، لرفع الحرج عن أهل الميت، وتجنيبهم الأضرار الاقتصادية، خاصة العوائل الفقيرة، إضافة إلى ألم المصاب".

وأضاف، أن "مبادرة كريمة يمكن أن تمهد للكثير من الخطوات الإيجابية الأخرى، وهي خطوة موفقة تحسب للقائمين عليها لتصحيح بعض العادات الخاطئة التي لا يرضاها الدين والمنطق".

وجاء في نص الوثيقة:

“السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وسلام على رسول الله خير خلق الله محمد صلى الله عليه واله وسلم. السلام على شعب العراق العظيم وسلام على العشائر الكريمة في كربلاء المقدسة وفي كل مكان وسلام على شيوخ العشائر والسادة الأجلاء ويعد. لا يخفى عليكم ان بعض العادات وان كانت في حقيقتها كريمة لما فيها من كرم الضيافة وعنوان الفخر وتجدهم في سباق خوفا من التقصير في الضيافة. ولكنها تصطدم برأي الشارع المقدس والرأي العام ومن هذه العادات (وليمة الثالث للفاتحة) حيث تجد صاحب العزاء مضطرا لإقامتها بالرغم من مصيبته فتجده يجتهد بجسده تعبا وبماله إنفاقا كي لا يكون هناك ادنى خلل في تمامها. ونحن نعلم أن لكم جهودا في محاولة منع إقامتها إلا انها تعود للشارع مرة أخرى وبالرغم أيضاً من راي الشارع المقدس ورأي المراجع الدينية الرافضة”.

“ونحن لفيف من المكونات العشائرية نرى انه يمكن منع إقامتها بشرط وجودكم كشيوخ أجلاء ووجهاء تمثلون طيفا واسعا من أفراد المجتمع وتعلمون أيضاً أن هذا المجتمع يتوق لسماع هكذا أمور لما تسببه من احراج وديون تبقى في ذمته”.

 

اضف تعليق