أعلنت مديرية زراعة كربلاء المقدسة، اليوم الإثنين، عن الانتهاء من حملة مجانية لمكافحة عنكبوت الغبار الذي يصيب أشجار النخيل، مؤكدة أن الحملة شملت مكافحة 7200 دونم.

وقال مدير زراعة المحافظة محمد جاسم محمد الطيار، في بيان إن "دائرته انتهت من حملة مجانية لمكافحة عنكبوت الغبار الذي يصيب أشجار النخيل في محافظة كربلاء المقدسة للموسم 2023"، مبيناً أن "الحملة شملت مكافحة 7200 دونم، بالتعاون مع دائرة وقاية المزروعات".

وأشار إلى، أنه "تم استخدام مبيد من شركة رصينة ومسجلة لدى وزارة الزراعة وهو مبيد (اورتوس) وبجرعة 50 مل لكل 100 لتر ماء، وكذلك استخدام مبيد عراقي (اورجانيك) وهو مستخلص نباتي ‏بجرعة 250 ملم/ 100لتر ماء".

من جانبه، أوضح رئيس قسم وقاية المزروعات، ماجد حميد البهادلي، أن "آفة عنكبوت (حلم الغبار) من الآفات الاقتصادية الخطيرة على النخيل، كونها تهاجم التمور بشكل مباشر وتسبب تلفها وعدم إمكانية تسويقها كغذاء للإنسان أو علف للحيوان".

وتابع، أن "آفة عنكبوت الغبار أصبحت صعبة المكافحة، كونها تفضل ظروف الجفاف والغبار، لذلك شددت وزارة الزراعة على مكافحة هذه الآفة (مجاناً) دعماً لقطاع النخيل".

ولفت إلى أن "الإصابة تكثر في البساتين المهملة وفي بساتين المناطق ذات الجو الحار والجاف، سيما أن أغلب أصناف النخيل معرضة للإصابة مثل الزهدي والخضراوي والحلاوي والديري والخستاوي والبريم".

اضف تعليق