ماجد الخفاجي/وكالة النبأ الخبرية

أكدت الجهات البيطرية والصحية في محافظة كربلاء المقدسة استمرار متابعتها وتنفيذها لاجراءات مكافحة فايروس الحمى النزفية الذي يصيب الاغنام والمواشي وثم ينتقل للانسان وخاصة بعد ظهور بعض الحالات المرضية في عدد من المحافظات المجاورة.

وبين الدكتور صلاح العميدي رئيس لجنة المراقبة والتفتيش لظاهرة الجزر العشوائي في المحافظة لوكالة النبأ الخبرية "ان كوادر المستشفى البيطري التابعة لدائرة البيطرة إحدى تشكيلات وزارة الزراعة قامت بإطلاق الحملة الوطنية المجانية لمكافحة الوسيط الناقل لهذا الفايروس وهو (القراد) وذلك من خلال عدة إجراءات منها رش حظائر الاغنام باستخدام المبيدات للقضاء على القراد مع غسل وتغطيس الحيوانات لحماية الحيوان، وكذلك التشديد في عمل الرقابة والتفتيش لمظاهر الجزر العشوائي في المحافظة بقضاء المركز الاقضية والنواحي ومهمتها تمنع وتصادر اللحوم غير المفحوصة وغير المختومة من مجزرة كربلاء النموذجية الحكومية ".

واضاف" ان هذه اللجنة لها تنسيق مع دائرة صحة كربلاء في حالة وجود حالة مرضية فيتم أخذ المعلومات كاملة من خلال الموقع المصاب حيث تتوجه الكوادر إلى هناك لتأخذ الاحتياطات اللازمة من حيث منع دخول وخروج الحيوانات من المنطقة المصابة الا بعد إكمال عملية الرش فيها".

 

 

وأشار العميدي" ان لجنة مراقبة ومتابعة الجزر العشوائي في محافظة كربلاء لها دور كبير في منع حدوث حالات جديدة لمرض الحمى النزفية في المحافظة من خلال عملها اليومي المستمر ، مع معاقبة القصابين الذين يتعاملون مع اللحوم غير المفحوصة والمختومة من مجزرة كربلاء الحكومية التي تضم كادر بيطري متخصص لفحص اللحوم وفحص الحيوانات قبل جزرها ".

 

ودعا الدكتور صلاح العميدي المواطنين إلى" عدم شراء اللحوم الا من المحال المجازة والمرخصة، مع عدم شراء اللحوم من مواقع البيع العشوائي التي تكون على الأرصفة لان هذه اللحوم تكون عادة غير مفحوصة وغير مختومة ونحن نقوم بمصادرتها".

 

وختم العميدي حديثه" انه رغم وجود عدد من المطاعم والفنادق والزائرين في محافظة كربلاء الا ان الوضع تحت السيطرة فيما يتعلق بمرض الحمى النزفية، كما ان الحالات المرضية التي أعلن عنها سابقاً هي حالات وافدة للمعالجة في مستشفيات المحافظة ".

 

وبحسب المختصين بألشان الصحي فأن من اهم طرق الوقاية من مرضى الحمى النزفية هي ضرورة غسل اليدين جيداً بعد التعامل مع الحيوانات، مع تجنب ملامسة المصابين و المتعاملين معها، اضافة الى طبخ الطعام جيداً و بدرجة حرارة عالية".

 

 

 

اضف تعليق