ماجد الخفاجي /وكالة النبأ الخبرية

تشتهر محافظة كربلاء المقدسة بزراعة اشجار النخيل وخاصة في قضاء الحسينية الواقع شمالي المحافظة الذي يصل إلى قرابة (450) الف دونم من الاراضي الزراعية والذي يعاني في الوقت نفسه من اتساع بؤرة الاصابة بحشرة الدوباس في أشجار نخيله.

وبين الفلاح نافع الميالي من قضاء الحسينية في حديثه لوكالة "النبأ" الخبرية"ان الحلول الترقيعية التي تقوم بها الجهات الحكومية المعنية بالزراعة لاتفي بالغرض ولاتؤدي إلى الخلاص من الآفات الزراعية وبالأخص حشرة الدوباس".

واضاف "ان هذه الآفات آثرت على اقتصاد البلد وادت إلى الاعتماد على المستورد وقد اصيب الفلاح بخيبة أمل جراء الوضع الحالي".

كما طالب المزارع داوود سلمان عريبي من قضاء الحسينية في حديثه للنبأ الخبرية "إننا نحتاج إلى الطائرات الزراعية الخاصة بالمكافحة الجوية لحشرة دوباس النخيل كونها تغطي اكبر مساحة من الاراضي وتكون قريبة من البساتين المشمولة، وأن الطائرات الحالية المستخدمة لاتؤدي المطلوب منها بالشكل الجيد لأنها تعمل بأسلوب الرش الجوي الذي يكون على مسافات متباعدة".

مطالبا "بضرورة المكافحة بالطائرات الزراعية الخاصة بالمكافحة الجوية والعمل على إصلاحها وصيانتها خاصة الطائرات الجاثمة في منطقة الصويرة لتخليصنا من هذه الآفات كوننا أكثر المتضررين منها ".

من جهته بين مدير إعلام زراعة كربلاء باهر غالي في حديثه لوكالة النبأ الخبرية "ان الايام المقبلة ستشهد إنطلاق المكافحة الجوية في جيلها الربيعي مع انتظار فقس بيوض حشرة الدوباس بالعدد المطلوب لقتل اكبر عدد ممكن منها أثناء المكافحة ".

وأكد غالي " ان معظم بساتين محافظة كربلاء المقدسة ستشهد عمليات المكافحة لحشرة الدوباس سواء ذات الإصابات الكبيرة أو المتوسطة عن طريق المكافحة الجوية أو الأرضية أو الحقن للقضاء على هذه الحشرة، مع شمول (148) الف دونم في عموم محافظة كربلاء المقدسة.

ماجد الخفاجي

اضف تعليق