ماجد الخفاجي/ كربلاء

طالب مواطنون في محافظة كربلاء المقدسة الجهات الصحية بمتابعة أماكن تحضير الطعام في المطاعم الشعبية والسياحية في المحافظة.

وبين المواطن علي صاحب في حديثه لوكالة النبأ الخبرية "ان محافظة كربلاء شهدت في السنوات الاخيرة انتشار المئات من المطاعم الشعبية ومحلات الاكلات السريعة وغيرها ونجد ان الكثير منها لا يراعي الشروط الصحية من حيث الاهتمام بنظافة المكان الذي يتم تحضير الطعام فيه وكذلك الإجراءات الصحية التي يجب على العاملين الالتزام بها مثل لبس القفازات أو الكمامات أو اغطية الرأس وغيرها، إضافة إلى طريقة الخزن والحفظ ".

مطالبا" الجهات المعنية بتحمل مسؤوليتها والأخذ بنظر الاعتبار صحة المواطنين والزائرين سلامتهم ".

من جهتها بينت شعبة الرقابة الصحية في دائرة صحةكربلاء وعن طريق مديرها الدكتور غيث قحطان العواد لوكالة النبأ الخبرية" ان الشعبة تقوم بمتابعة دورية للمطاعم في المحافظة من قبل الفرق الصحية من خلال زيارتها لمرة أو مرتين في الشهر الواحد للتأكد من توفر الشروط الصحية في عملها وخاصة في أماكن تحضير الطعام".

واضاف العواد "ان الإجراءات المتبعة في أماكن تحضير الطعام تتضمن متابعة أواني الطبخ والمواد المستخدمة فيه مع متابعة العاملين فيه وفحصهم للتأكد من خلوهم من الأمراض الانتقالية ليتم منحهم شهادة صحية بذلك ويتم تجديدها سنوياً، فضلا عن سحب نماذج غذائية من المطاعم من مقبلات مشويات وباقي أصناف الاطعمة التي يتم تقديمها للمواطنين من أجل فحصها في مختبرات الاغذية أو الصحة العامة للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك البشري".

أما بخصوص الإجراءات التي يتم إتخاذها بحق المخالفين للشروط الصحية في المطاعم فقد أوضح الدكتور غيث العواد وجود عدة إجراءات منها" فرض غرامات مالية تقدر بخمسمائة ألف دينار وغلق المطعم لمدة معينة قد تصل لعدة أسابيع مع احالتهم إلى المحاكم المختصة في حالة عدم الأمتثال في توفير الشروط الصحية في مطاعمهم".

وبحسب مدير شعبة الرقابة الصحية في محافظة كربلاء فأن عدد المطاعم المجازة في المحافظة بلغت ( 852)مطعم مابين شعبي وسياحي لحد الآن.

اضف تعليق