إستطاعت مجموعة من السيدات الكربلائيات ، وخلال مدة لم تتجاوز العام ، خسارة أكثر من 20 كغم من أوزانهُنَ بعدما سبَب لهُنَ ألاماً نفسية وجسدية  بفضل مُراجعتهُنَ لمركز الإمام الحسن ( ع ) للغدد الصم والسكري بدائرة صحة كربلاء المُقدسَة ، وإتباع نظام صحي.

وقالت استشارية التغذية في المركز الدكتورة صبا عبد الرزاق الجنابي  في بيان تلقته وكالة النبأ، أنه شهد المركز ، نجاح تجربة لمجموعة من المُراجعات ، خضعوا لبرامج إنقاص للوزن مع رعايةٍ ومُتابعةٍ من المركز مُتمثلة بمُديره ، إختصاصي غدد صم وسكري ، الدكتور قصي باقر الزجاجي ، بعدما نجحوا بنسبة عالية في إنقاصه وصلت إلى أكثر من 20% من الوزن الأصلي ، مع إجتيازهُنَ لمراحل التحديات التي واجهتهُنَ خلال الفترة آنفاً من بدأ البرنامج المُعد لهُنَ من قبل القائمين بالمركز . وأضافت ، إن " المُراجعات ، قد عانيْنَ من السمنةِ ومُضاعفاتها ( سكر وآلام مفاصل ومشاكل تنفسية والضغط وإرتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم )".

وبيَنت الجنابي ، ان " إحدى المريضات ، كان سكرها التراكمي 18 ، وتأخذ إنسولين ، وبعد خسارة أكثر من 20 كغم ، أصبح التراكمي أقل من 7 ، وتحَولت لتأخذ حبوب سكر ، وأخرى كان وزنها 99 كغم ، وتناقص الى 81 كغم ، كانت تأخذ إنسولين ، حالياً تأخذ يومياً حبة واحدة فقط مع إتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة البدنية ، وأخرى كان وزنها 120 كغم ليصبح الآن 96 كغم " .

ولفتت الجنابي ، إنه " جرى تكريم عدداً منهم بهدايا رمزية ، تشجيعاً لهُنَ للإستمرار بنمط الحياة الصحي وتشجيع الآخرين على الإلتزام بالحمية الغذائية والنشاط البدني" .

بدوره ، بيَن مُدير المركز عند لقائه وتكريمه للمُراجعات ، " أهمية إنقاص الوزن في تقليل مضاعفات السمنة ، وأهميته في الحفاظ على الوزن المثالي بعد الوصول إليه من خلال إتباعِ نظامٍ حياتيٍ صحي ، ودور هؤلاء النسوة كسفراء للصحة في نشر وتعزيز الوعي الصحي المُجتمعي" .

اضف تعليق