وكالة النبأ

استضاف ملتقى النبأ للحوار، اليوم الإثنين، السفير الفرنسي في العراقي إريك شوفاليه، لمناقشة آفاق التعاون الثقافي والاقتصادي بين العراق وفرنسا.

وشارك في الحوار محافظ كربلاء نصيف الخطابي وعدد من الباحثين والأكاديميين العراقيين الذي عرضوا رؤيتهم لبناء علاقات قائمة على التعاون ومواجهة التحديات المشتركة.

وقال رئيس الملتقى علي الطالقاني في حديث لوكالة النبأ، إن هذا البرنامج الذي جرى في كربلاء المقدسة يأتي ضمن استراتيجية الملتقى لتوسيع حواراته مع القوى الفاعلة على المستوى الدولي، مع الأخذ بنظر الاعتبار محورية المصالح العراقية ومحاولة فتح منافذ جديدة لفك عقد الأزمات المتراكمة.

واضاف أن فرنسا دولة فاعلة ضمن الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي ولها دور مهم في العراق على عدة مستويات ولا سيما في الجانب السياسي والاقتصادي والثقافي.

إلى ذلك أكد مدير ملتقى النبأ للحوار الدكتور علاء السيلاوي أن الملتقى بدء بفتح حوارات بناءة مع شخصيات كبيرة لها ثقلها وتأثيرها الواسع، وبما يصب جعل الحوارات وسيلة التواصل بين المكونات والمجموعات العراقية المختلفة.

وأشار إلى أن اللقاءات مع سفراء الدول والفاعلين على المستويين الداخلي والخارجي تتناغم مع المساعي النخبوية والشعبية للتأسيس لقواعد الحوار بديلاً عن العنف والخطاب المتشنج.

يشار الى ان السفير الفرنسي استهل برنامجه في كربلاء المقدسة، صباح اليوم، بزيارة رئيس ملتقى النبأ للحوار في مكتبه.

اضف تعليق