أعلنت مديرية زراعة كربلاء، اليوم الاربعاء، عن استمرار كوادر وحدة الوقاية في شعبة زراعة الجدول الغربي حملاتها المجانية في مكافحة عنكبوت الغبار على أشجار النخيل.

و قال مسؤول وحدة الوقاية المهندس الزراعي صادق محمد حسن، ان "عنكبوت الغبار من الآفات الاقتصادية التي تصيب أشجار النخيل نتيجة تغذي الأطوار الضارة وهي اليرقة والحورية الاولى والثانية والبالغة على العصارة النباتية من الثمار ولا سيما طوري الجمري والخلال حيث يمتلك الحلم فكوك ابرية تقوم بغرزها في قشرة الثمرة وبذلك تتلون بلون غامق مائلا للحمرة خاصةً المنطقة القريبة من قمع الثمرة".

واضاف، ان "الإصابة تؤدي إلى تغير الوان الثمار وصغر حجمها وتتغير أشكالها وينخفض محتواها من السكريات وتكون الثمار المصابه فلينية الملمس خشنه وتظهر عليها تشققات صغيرة مع وجود نسيج حريري وبقايا جلود الانسلاخ حيث يتراكم الغبار عليها بسهولة ولهذا يسمى محليا بعنكبوت الغبار وتكثر الإصابة في البساتين المهملة وفي أطراف البساتين المعرضة للرياح".

و اوضح حسن، "للوقاية من هذه الآفة يجب زراعة أشجار النخيل على مسافات متباعدة والقضاء على الادغال ووضع مصدات رياح حول بساتين النخيل حيث تساهم الرياح بنقل عنكبوت الغبار من أماكن وجودها إلى مختلف الأماكن".

واشار الى، ان " هذه الحملة تتم بإشراف دائرة وقاية المزروعات ومتابعة قسم الوقاية في مديرية زراعة كربلاء المقدسه حيث تم إستخدام مبيدات اورتوس وبنسبة ٥٠مل لكل ١٠٠لتر ماء ومبيد اكريلكس وبنسبة ١٠٠مل لكل ١٠٠لتر ماء".

اضف تعليق