اعلن المستشفى البيطري في محافظه كربلاء، اليوم الاحد، عن اطلاق حمله رش وتغطيس للحيوانات والحظائر للقضاء على الوسيط الناقل للحمى الزفية.

وقال الدكتور وسام الجابري مدير للمستشفى البيطري في تصريح تابعته وكالة النبأ، انه "وسط مخاوف من انتشاره بين المواطنين اتخذت دائرة البيطرة المستشفى البيطري كربلاء المقدسة اقصى درجات الرصد والتحري بهدف السيطرة على مرض الحمى النزفية التي ظهرت في المحافظات المجاورة مؤخراً".

واوضح ان "من أهم هذه الخطوات حظر دخول وخروج الحيوانات من مناطق الإصابة، في الوقت الذي حذر فيه المستشفى البيطري من احتمالية انتقاله من إنسان إلى آخر".

واضاف، "ان المستشفى البيطري كان قد اعلن وحسب توجيهات دائره البيطره عن انطلاق حملة رش وتغطيس للحيوانات والحظائر للقضاء على الوسيط الناقل ولمده شهر بدا من 1/5 ولغايه 31 /5 ، الهدف منها القضاء على القراد والطفيليات الخارجيه المسببة لانتقال فيروس الحمى النزفية والذي بدوره الذي ينتقل عن طريق الأبقار والجاموس والأغنام والماعز ومن ثم إلى الإنسان".

ومن جانبه، اكدت وزارة الزراعة الدكتور ثامر حبيب الخفاجي قوله أن، "دائرته اوعزت لكافه المستشفيات في العراق، اتخاذ أقصى درجات الرصد والتحري للسيطرة واحتواء المرض بالمحافظات من خلال القضاء على الناقل الرئيس له وهو حشرة القراد، باعتماد الرش للماشية والحظائر والتغطيس للأغنام والماعز".

واصافت، انه "تم توجيه جميع المستشفيات البيطرية في البلاد، باتخاذ الإجراءات الاحترازية والإبلاغ الفوري عن أي حالة مشتبه بها للسيطرة على أي بؤرة مرضية حال ظهورها"، منوهاً بأن "الفرق البيطرية في المحافظات مستمرة بحملات الرش والتغطيس لمرتين يفصل بينهما 14 يوماً، وتبليغ حكومة المحلية والقيادات الأمنية والدوائر البلدية للقيام بحملات لمنع ظاهرة الجزر العشوائي، لاسيما أن المرض ينتقل عبر دم الحيوان المصاب إلى الإنسان.

اضف تعليق