باهر غالي/ كربلاء

تواصل كوادر مديرة زراعة كربلاء، بحملة مجانية لمكافحة ذباب فاكهة البحر الأبيض المتوسط والخوخ والياسمين البيضاء، باستخدام الية جديدة وهي استهداف الحشرات قبل موعد ظهور الثمار للتقليل من اضرارها على ثمار الفاكهة وخاصة الفاكهة الموسمية بجسب وكيل قسم وقاية المزروعات ماجد حميد البهادلي.

واضاف البهادلي، للوكالة النبأ، "أن الحملة استخدمت فيها مصائد جاذبة من نوع تفري وفرمونات جاذبة قاتلة وهي من الانواع الحديثة في المكافحة الصديقة للبيئة كما وتستهدف المكافحة الحشرات في بداية ظهورها لخفض إعدادها وقاية ثمار الفاكهة من الاصابة".

واوضح، أن ذبابة الخوخ والفاكهة من الافات الزراعية التي تسبب خسائر اقتصادية على الثمار (الخوخ الكوجة المشمش وغيرها من الفاكهة الموسمية".

ولفت البهادلي، إلى أنه "تم اعتماد طريقة المصائد الفرمونية (مصائد تفري) في مكافحة ذبايتي الخوخ والفاكهة، فيما اعتمدت طريقة المكافحة بمبيد عضوي (اوكسي مثرين / 150مل/100 لتر ماء ) ومصائد لونية صفراء في مكافحة ذبابة الياسمين البيضاء على الحمضيات".

وبين، "تم توزيع المستلزمات على الشعب الزراعية الخاصة بمكافحة ذباب الخوخ وفاكهة البحر الابيض المتوسط وشملت(1300) مصيدة تفري بواقع (4 مصيدة /دونم) و (2200 ) فرمون ذبابة الفاكهة و (6600) فرمون ذبابة الخوخ و(1870) فرمون ذبابة الخوخ الجاذب القاتل ، اما مايخض الذبابة الياسمين البيضاء على الحمضيات شملت 1500 من المصائد الصفراء اللاصقة و(20 لتر) مبيد اوكسي مثرين".

وأشار إلى أن "هذه الحملات تجري مجانا من خلال توزيع مستلزمات المكافحة على الفلاحين بهدف القضاء على الآفات الزراعية وتقليل أضرارها على أشجار الفاكهة في عموم محافظة كربلاء المقدسة".

ودعا البهادلي، "الفلاحين أصحاب البساتين للتعاون مع منتسبي قسم ووحدات الوقاية الى ضرورة التعاون مع فرقنا لتي تنفذ الحملة وتقوم بادامة هذه المصائد ورش المبيدات وكذلك من خلال تطبيق التعليمات والتوصيات العلمية في المكافحة والتوجه للشعب لاستلام مستلزمات المكافحة ، والاهتمام بالعمليات الزراعية وجمع الثمار المصابة والمتساقطة التخلص منها باعتبارها مصدرا للإصابة، وكذلك ادامة المصائد الحشرية باستمرار للحصول على نتائج افضل".

اضف تعليق