وكالة النبأ / علي خالد

نظمت رابطة مدربي حقوق الانسان في كربلاء مؤتمرها الاول والذي يحمل عنوان " دور النخبة في تعزيز المشاركة الانتخابية" اليوم الثلاثاء، في مدينة الامام الحسين الطبية بالتعاون مع المفوضية العليا للانتخابات ومنظمة الامم المتحدة.

وقال حسين الابراهيمي المدرب الإقليمي للرابطة في حديث لمراسل وكالة النبأ، إن "الاعتماد الأساسي يكون على النخب المثقفة" وعملنا اليوم في صحة كربلاء مع الكادر الطبي والتمريضي والجيش الأبيض الذي كان له دور مهم في مجابهة وباء كورونا، أيضا يقف وقفة أخرى من اجل نشر الوعي الانتخابي وذلك لأننا لمسنا من خلال الورش التي عقدناها سابقا شاهدنا ان الكثير من المواطنين لا يعلم التغير الحقيقي للقانون ولا يعلم التفاصيل الحقيقية للقانون الجديد".

وبين الابراهيمي أن "من الأولى هذا الموضوع ينتشر من خلال نخبة مثقفة في الدوائر الحكومية والمجتمعات الشبابية بالأخص كربلاء لانها مجتمع متداخل مع بعضه وبالتالي نحتاج الى نشر الوعي الانتخابي لغرض الحصول على اقصى مشاركة ممكنة تضمن نجاح العملية الانتخابية وتحقيق التغير المنشود".

ومن جانب اخر قال الدكتور حسين احمد السرحان تدريسي في جامعة كربلاء"، إن "الورقة البحثية التي طرحناها خلال الندوة تضمنت عرض دور النخب الاجتماعية في تعزيز المشاركة السياسية في الترشيح والتصويت كما تضمنت التعريف بشكل أساسي بالنخب والتي هي الجماعات والافراد الذين يمتلكون قدرات معينة ومؤهلات وإمكانات معنية في التأثير بالراي العام العراقي".

واضاف السرحان، أن "قدرة الافراد على التصويت والترشيح والقيام بالمشاركة بالشؤون السياسية واتخاذ القرار داخل دولة مهمة، بالإضافة الى النخب هي الاخرى لها دور أساسي وهي المحرك في المجتمع والموجه الأساسي للراي العام المحلي وبإمكانها أيضا ان تدفع الجماهير باتجاه تعزيز هذه المشاركة السياسية والتي هي أساسية ومهمة لنجاه الانتخابات".

وقال هادي الموسوي احد المشاركين انه "حضرنا اليوم المؤتمر الذي نظمته رابطة مدربي حقوق الانسان بالشراكة مع المفوضية العليا للانتخابات وكذلك بعثة الأمم المتحدة من اجل التثقيف على قانون الانتخابات الجديد ومقارنة ما بين قانون الانتخابات الجديد والقديم واهم المفاصل التي حققتها ثورة تشرين وهي تغير قانون انتخابات وتغير قانون المفوضية العليا للانتخابات بالإضافة الى دور النخبة وتعريف المجتمع والمواطنين بهذا القانون واهمية القانون بتغير المنظومة السياسية في حال المشاركة في الانتخابات".

وتابع الموسوي، "يجب ان يكون التغير في صناديق الاقتراع والمشاركة الفاعلة اليوم هناك قانون مهم جدا في قانون الانتخابات وهو قانون الصوت غير المتحول وهذه فرصة مهمة لصعود الكتل الصغيرة والمرشحين المستقلين لذلك لابد ان تكون مشاركة فاعلة من قبل المواطنين".

اضف تعليق