اعلن وزير الزراعة محمد الخفاجي، اليوم الاحد، ان كربلاء ستكون عاصمة العراق الزراعية. 

جاء ذلك خلال زيارة الى محافظة كربلاء ولقائه محافظها نصيف الخطابي ومدير زراعة كربلاء رزاق الطائي ورئيس الجمعيات الفلاحية وليد حمد الكريطي وعدد من الفلاحين ورؤساء الاقسام والشعب الزراعية.

وقال الخفاجي، إن "كربلاء ومن خلال التقييم السنوي سيتم اختيارها عاصمة العراق الزراعية"، مشيدا بالتطور والنجاح الحاصل في محافظة كربلاء في مختلف المجالات الزراعية.

وأضاف أن "ما يسعدنا كثير النجاح الكبير في القطاع الزراعي في هذه المحافظة بطفرات نوعية في قطاع الحبوب والمحاصيل الخضرية والثروة الحيوانية والتي تضافرت فية جهود ودعم محافظ المدينة نصيف الخطابي والعاملين في مديرية زراعة كربلاء".

واوضح الخفاجي، نحن نفتخر في كربلاء التي تميزت عن المحافظات العراقية الاخرى ونتمى نقل حركتها الزراعية المنتجة لكافة المحافظات الاخرى.

واشاد الخفاجي، بجهود ودعم محافظ كربلاء لدعمه القطاع الزراعي ومتابعة تنفيذ خططه الزراعية مثمنا بالوقت نفسه جهود مدير زراعة كربلاء وعمله الدؤوب في تطوير القطاع الزراعي بمساندة جميع العاملين في مديرية زراعة كربلاء.

وكان محافظ كربلاء قد استقبل وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي بحضور مدير الزراعة في كربلاء ورئيس الجمعية الفلاحية وتم خلال اللقاء الذي جرى في ديوان المحافظة بحث ومناقشة اليات التعاون والتنسيق مابين الحكومة المحلية ووزارة الزراعة وتطوير القطاع الزراعي في المحافظة.

واكد الخطابي اثناء اللقاء، حسب بيان مديرية زراعة كربلاء، تلقته وكالة النبأ، على ان "النجاح الحاصل في الملف الزراعي في المحافظة هو نتيجة نجاح مشترك بين دعم الحكومة المحلية في المحافظة والوزارة في النهوض بالقطاع الزراعي الذي يعتبر موردًا اقتصاديا مهما".

وبين أن تذليل العقبات امام المزارعين والفلاحين هي اهم الملفات التي لابد من انهائها لأجل دعم هذه الشريحة المهمة كذلك لابد من تصفير الروتين بالنسبة للمستثمرين للحصول على العقود الاستثمارية التي تخدم العملية التنموية في المحافظة، حسب قوله.

ووفقا للبيان، تم مناقشة عددا من المشاكل منها العبوات الفارغة التي تعتبر مضرة للبيئة والصحة وكيفية كذلك خطة أعلاف المربين وغيرها من القضايا المشتركة بين الجانبين.

وحصل المحافظ، حسب البيان، على موافقة وزير الزراعة بتشكيل جمعية خاصة للمهندسين الزراعيين التي تضم شريحة المهندسين الزراعيين وحصولهم على الامتيازات الكاملة من قبل الوزارة من اجل جعلهم قوة اقتصادية تتعامل مع المستثمرين للاستفادة منهم وتكون دراستها الاستثمارية معتمدة لدى المكتب الاستشاري بوزارة الزراعة.

وعلى الصعيد نفسه طرح ومدير الزراعة ورئيس الجمعيات الفلاحية ونقابة المهندسين الزراعيين المشاكل امام الوزير وبحضور سيادة المحافظ وتم مناقشتها للوصول الى الحلول التي تصب بمصلحة المستثمرين والمزارعين.

كما واستمع الخفاجي الى عدد من الفلاحين والمزارعين المتواجدين في مديرية زراعة كربلاء وبحضور المحافظ كربلاء ومدير عام دائرة الاراضي العامة ومدير عام دائرة الثروة الحيوانية الدكتور عباس سالم وتم ايجاد حلول للعديد من مشاكلهم الادارية والقانونية.

من جانبه قدم مدير زراعة كربلاء رزاق الطائي شكره وتقديره الى وزير الزراعة للتطور الحاصل في القطاع الزراعي في كربلاء مشيدا بجهود وزارة الزراعة ومحافظ كربلاء على دعمهما المتواصل للقطاع الزراعي في كربلاء.

مؤكدا ان كربلاء ستشهد طفرة نوعية خلال السنوات المقبلة ستجعلها المحافظة الاهم بين كل المحافظات في انتاجها الزراعي المتنوع نتيجة هذا الدعم اللامحدود من قبل الحكومة المركزية والمحلية.

وفي الختام امر وزير الزراعة بمنح جميع موظفي مديرية زراعة كربلاء كتاب شكر وتقدير لجهودهم المتميزة واخلاصهم في تطوير القطاع الزراعي في كربلاء.

اضف تعليق