ناقشت كلية القانون والعلوم السياسية / جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة " التنظيم الدولي لحق التقاضي وأثره في القانون العراقي" للطالب فؤاد هادي علي.

وذكر إعلام الكلية في بيان تلقته وكالة النبأ، إن الدراسة تهدف الى بيان حق التقاضي وطرقه وتمييزه عن الحقوق الاخرى وكيفية تنظيمه دوليا ووطنيا وفق المبادئ والضمانات القضائية الواردة في النصوص الدستورية والقانونية.

وتوصلت الدراسة بحسب البيان، الى ان حق التقاضي يعد من حقوق الانسان وحقا دستوريا عاما نصت عليه اغلب الصكوك الدولية والاقليمية المعنية بحقوق الانسان في دساتير الدول، اذ يبرز دور المشرع في هذا الجانب عن طريق توفير المبادئ والضمانات القضائية لضمان ممارسة الافراد لحقوقهم في التقاضي وتنظيم هذه المبادئ والضمانات بما ينسجم مع المعايير الدولية.

واوصت الدراسة بإزالة كافة الاختلافات والتناقضات الواردة في النصوص الدستورية والقانونية التي تتعارض مع الشريعة الاسلامية ، والغاء النصوص التشريعية المانعة والمقيدة لممارسة حق التقاضي ووضع استراتيجية عملية للانتقال الى نظام التقاضي عن بعد وذلك عن طريق انشاء المحاكم الالكترونية وتنظيم اجراءاتها تنظيما تقنيا ومعلوماتيا خصوصا في ظل ظروف الاوبئة التي يمر بها العالم.

اضف تعليق