تجمد يختان عملاقات منذ 20 عاما عند التقاء نهري دجلة والفرات في العراق، ويشهدان على الأمجاد الزائفة للديكتاتور السابق صدام.

على بعد بضع مئات من الأمتار فقط تفصل بين السفن الضخمة على ممر شط العرب المائي في مدينة البصرة جنوب العراق.

قال سجاد كاظم، مدرس في مركز العلوم البحرية بجامعة البصرة، والذي أصبح له الآن دور كجزء من مشروع لدراسته، "كل من يأتي مندهشا من رفاهية اليخت".

لكن لدهشة العديد من الزوار، لم يبحر صدام على متن نسيم البصرة، الذي كان يبلغ طوله 82 مترا (90 ياردة) مجرد مثال واحد على إسراف الحاكم السابق.

يحمل الجزء الداخلي للسفينة زخارف مذهبة نموذجية لمجموعة خصائص الرجل القوي الراحل.

تم تزيين الجناح الرئاسي لليخت بدرجات اللون الذهبي والقشدي مع سرير مزخرف بأربعة قوائم وكراسي بذراعين فخمة من القرن الثامن عشر، في حين تم تزيين الحمامات الواسعة بصنابير ذهبية.

خلال ما يقرب من 24 عاما في السلطة، لم يكن معروفا أن صدام يدخر أي نفقات، ولم يكن نسيم البصرة، الذي تم تسليمه في عام 1981، استثناءً.

يتسع القارب لما يقرب من 30 راكبا و 35 من أفراد الطاقم، ويضم 13 غرفة وثلاث صالات ومهبط للطائرات العمودية.

ربما يكون الأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو الممر السري المؤدي إلى غواصة، مما يوفر الهروب من أي تهديدات وشيكة، كما هو مذكور في لوحة المعلومات الموجودة على القارب.

وقال كاظم، 48 عاما، "بينما كان الشعب العراقي يعيش أهوال الحرب والحصار، كان صدام يمتلك مثل هذه السفينة" ، مستنكرا "تبذير النظام السابق".

وأوضح كاظم أنه خوفًا من تداعيات الحرب العراقية الإيرانية خلال الثمانينيات، أعطى صدام القارب للسعودية قبل أن يسافر إلى الأردن.

بحلول عام 2007، كانت السفينة قد رست في مدينة نيس بفرنسا، حيث أصبحت بعد ذلك بعام مركزًا لنزاع قانوني مطول.

ادعت السلطات العراقية ملكية نسيم البصرة بعد أن اكتشفت خططا لبيعه بحوالي 35 مليون دولار من قبل شركة مسجلة في جزر كايمان.

بعد الاعتراف النهائي بمطالبتها بالقارب، قررت الحكومة العراقية في عام 2009 إرساء القارب في البصرة، بعد أن عجزت عن بيعه.

وقال الأستاذ الجامعي عباس المالكي ما أحبه هو المعدات القديمة والفاكس والهواتف القديمة في قمرة القيادة". "إنه يذكرني بعصر ما قبل الإنترنت."

تم تجميع اليخت الرئاسي السابق، الذي يبلغ طوله 120 مترا ويزن أكثر من 7000 طن، في فنلندا وتم تسليمه إلى العراق في عام 1983، وفقا لموقع المصمم الدنماركي كنود إي هانسن.

في الفترة التي سبقت الغزو الذي قادته الولايات المتحدة قبل عقدين من الزمان، كانت المنصور ترسو في الخليج.

لكن صدام أرسلها لاحقا على طول شط العرب "لحمايته من قصف الطائرات الأمريكية" ، بحسب المهندس البحري علي محمد.

حسين فالح

فرانس برس

اضف تعليق