دعا فرع نقابة الأطباء في البصرة، اليوم الاحد، الحكومة المحلية الى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للقضاء على ظاهرة الكلاب السائبة والرعي في المناطق الحضرية.

وقال فرع النقابة، في بيان تلقته وكالة النبأ، إنه تم تسجيل تزايد خطير لبعض الظواهر غير الحضارية والمخالفة للجوانب البيئية والصحية والمدنية ومنها انتشار ظاهرة رعي الأغنام والمواشي في المناطق والاحياء السكنية بمركز المحافظة والاقضية والنواحي، مما ينذر بعودة وانتشار بعض الامراض المستوطنة والخطيرة.

وأضاف ان انتشار ظاهرة الكلاب الضالة والسائية بأعداد كبيرة يشكل تهديدا للأمن الشخصي والاجتماعي فضلا عن تداعياتها على الجانب الصحي والنفسي والبيئي، واثارة الرعب والهلع لدى الأطفال والنساء وكبار السن ويندر بإصابات جسدية خطيرة تضاف لما تسجلة مؤسساتنا الصحية يوميا من حالات عضات الكلاب.

وطالب باتخاذ التدابير الصحيحة في القضاء على هذه الظواهر للحفاظ على الصحة العامة للمواطن من خلال العمل بالمادة (73) من قانون الصحة العامة رقم ( 89 ) لسنة 1981 المعدل لمقتضيات المصلحة العامة وحفاظاً على صحة وسلامة المواطنين فيما يتعلق بالماشية والرعي غير الحضاري.

كما طالب بتنفيذ و تفعيل اللجان بموجب المادتين السادسة والتاسعة من قانون مكافحة الكلاب السائية رقم 48 لسنة 1986، و قانون رقم 32 لسنة 2013، والذي جعل ملف مكافحة الحيوانات السائبة والحد من اعدادها من مسؤولية الحكومة المحلية.

اضف تعليق