أعلنت، اليوم الخميس، وزارة التخطيط العراقية، نسب إنجاز مشروع ماء البصرة الكبير.

وذكرت الوزارة، في بيان تلقته وكالة النبأ، أنه "في اطار مهامها بمتابعة المشاريع ميدانيا في بغداد والمحافظات، وتنفيذا لتوجيهات وزير التخطيط خالد بتال النجم، أجرى فريق من المتابعة المركزية في وزارة التخطيط زيارة ميدانية إلى مشروع ماء البصرة الكبير، في منطقة الهارثة، الذي يعدّ من المشاريع المهمة في حل جزء كبير من مشكلة شح المياه ونوعيتها في محافظة البصرة".

وأضاف البيان، أن "مشروع ماء البصرة الكبير، جرى التخطيط له منذ عام 2006، وجرى إعداد دراسة الجدوى الأولية للمشروع من قبل شركة (TOKYO ENGINEERING CONSULTANT) اليابانية، وبتمويل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)"، مشيراً إلى أن "المشروع يهدف إلى تحسين نوعية وكمية المياه في مركز المحافظة بنحو كبير".

ولفت إلى أن "المرحلة الأولى أُحيلت بطاقة تصميمية 199 ألف متر مكعب في اليوم، وتخدم سكان مركز المحافظة والبالغ عددهم أكثر من مليون ونصف المليون نسمة"، منوهاً إلى أن "المشروع ينفذ من قبل عدد من الشركات وهي (شركة المير للخدمات الفنية ذ.م، شركة بروتكنيك الإردنية، إئتلاف شركات، هيتاشي اليابانية – OTV الفرنسية – المقاولون العرب المصرية) وبكلفة اكثر من 847 مليار دينار".

وأوضح، أن "نسب إنجاز المشروع تضمنت إنشاء الخطوط الناقلة وبنسبة إنجاز 5% وإنشاء خزان نقل وخلط للماء ومحطات للضخ وبنسبة إنجاز 51.5%، فضلا عن إنشاء محطة الهارثة لمعالجة المياه وبنسبة إنجاز اكثر من 98%، وكذلك إنشاء محطة (RO) ومحطة كهرباء ثانوية 33/133KVA وبنسبة إنجاز 98%".

وشددت الوزارة في بيانها، على "ضرورة تلافي أي تلكؤ في إنجاز المشروع"، مؤكدة "استمرارها بمتابعة المشاريع المتلكئة في انحاء العراق كافة من أجل الوقوف على المشكلات التي تواجه تنفيذ تلك المشاريع، ومعالجتها".

ودعت، الجهات الحكومية التي تعود اليها تلك المشاريع إلى تحمل مسؤلياتها كاملة في عملية المعالجة وإنجاز المشاريع.

وتابعت، أن "عملية متابعة المشاريع، ميدانيا تمثل أحد أركان الحلقة التنفيذية للمشاريع وتوفر بيانات عن مراحل تنفيذها والتعرف على المشكلات والمعوقات التي تواجه مراحل التنفيذ بغية معالجتها".

اضف تعليق