أكد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر مكية، اليوم الخميس، أن مشروع توليد الطاقة من معالجة النفايات سيعتمد تقنية عالية الكفاءة من الجيل الرابع.

وقال مكية خلال مؤتمر صحفي خاص بإعلان أول مشروع لمعالجة النفايات وإنتاج الطاقة الكهربائية، إن" للنفايات أثرا على الواقع البيئي في بغداد وعلى واقع المواطن العراقي، وهذا الملف متروك لسنوات طوال، وكانت لنا لقاءات مع أمين بغداد منذ تولينا مهام العمل من أجل نقل الملف إلى الهيئة الوطنية للاستثمار ووضع التفاصيل الفنية الكاملة".

وأضاف، أنه "تم تشكيل لجنة خاصة من متخصصين من جميع الجهات من وزارة الكهرباء والبيئة وأمانة بغداد ووزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا، ووضعت هذه اللجنة معايير خاصة لإنضاج المشروع".

وتابع مكية، أن "هناك أساليب كثيرة في معالجة النفايات فنياً وعلمياً ونبحث عن تطبيق تقنية الجيل الرابع في المشروع والتي تتميز بالكفاءة العالية من حيث عدم وجود انبعاثات وكذلك مخلفات فضلاً عن إزالة الروائح والاستثمار الأمثل في حرق الطاقة".

وأشار، إلى أنه "تم تخصيص الأرض اللازمة للمشروع وسنعلن عنه كفرصة استثمارية الأسبوع المقبل ليكون أمام الشركات العالمية وسيكون له أثر بيئي للمواطن الذي سيلحظ اختفاء النفايات".

اضف تعليق