أعلنت مديرية صيانة مشاريع الري والبزل بمحافظة بغداد، اليوم الأربعاء، إزالة 400 بحيرة أسماك متجاوزة على محرمات دجلة، لافتة إلى تنفيذها عمليات مماثلة تستهدف المطاعم والكافيهات المقامة دون موافقات.

وقال حقي إسماعيل رئيس لجنة التجاوزات في مديرية صيانة مشاريع الري والبزل بمحافظة بغداد، في تصريح صحفي تابعته وكالة النبأ، إن "المديرية هي الجهة الساندة لمديرية الموارد في بغداد من حيث الجهد الألي وتنفذ عمليات متعددة من بينها رفع التجاوزات على محرمات نهر دجلة".

وأضاف، أن "بعض بحيرات الأسماك الموجودة في المحافظة تتجاوز على محرمات الأنهر وتستغل الحصة المائية المخصصة للأراضي الزراعية والمعلوم إن هنالك شحة وهذه التجاوزات تؤثر على الإنتاج الزراعي ويجب إزالتها".

وأضاف، أنه "تم تنفيذ حملة لإزالة بحيرات الأسماك المتجاوزة في قضاء المدائن وتم تجفيف أكثر من 400 بحيرة ونقوم حالياً بعملية رفع الأكتاف لمنع ملئها مجدداً ومن ثم يتم ردمها وتسويتها بشكل كامل".

وتابع أن "هذه البحيرات تأخذ من حصة نهر دجلة وتمنع وصول المياه للأراضي الزراعية وتمثل تجاوزات واضحة ولدينا حملات مستمرة في مناطق النهروان والكاظمية والراشدية وسبع البور وأبي غريب في بغداد وكذلك هنالك حملات مماثلة في بقية المحافظات".

وأشار إلى أن "الحملات لا تتوقف فقط على بحيرات الأسماك بل تشمل كذلك المطاعم والكافيهات التي أنشأت دون موافقات رسمية على ضفاف نهر دجلة في مناطق الكريعات والعطيفية والأعظمية والجادرية ومستمرون بإزالة أية تجاوزات على نهر دجلة".

وأوضح أن "عملية إزالة التجاوزات تتم بعد رفع دعاوى قضائية على المتجاوزين وبعد صدور القرار واكتسابه الدرجة القطعية تتم الإزالة بموجب القانون".

اضف تعليق