اعلنت وكالة وزارة الداخلية لشؤون الشرطة، اليوم الاربعاء، اعتقال شبكة للمتاجرة بالبشر تضم 18 شخصا من الرجال والنساء في بغداد.

وقالت الوكالة، في بيان تلقته وكالة النبأ، "بعد أن توفرت معلومات عن وجود شبكة تقوم ببيع الفتيات وتدار من قبل امرأتين، تم تشكيل فريق عمل لمتابعة الموضوع وبعد التحري وجمع المعلومات تم نصب كمين محكم والقبض على 18 شخصا من من الرجال والنساء بالجرم المشهود، ضمن منطقة المشتل شرق العاصمة بغداد، حيث تم تدوين أقوالهم ابتدائيا وقضائيا بالاعتراف وقرر قاضي التحقيق توقيفهم وفق أحكام المادة 234 من قانون العقوبات من دون تفصيلات اخرى".

وكان المرصد العراقي لضحايا الاتجار بالبشر، قد حذر في وقت سابق من خطورة شبكات الاتجار بالبشر في البلاد، موضحا انها تمارس تجارة الأعضاء البشرية واستدراج النساء للعمل ضمن شبكات الدعارة حيث يتعرض ضحاياها من الإناث والذكور على السواء للعديد من أنواع العنف الجنسي أثناء تجربة الاتجار بهم أيا كان نوع الاستغلال الذي يتعرضون له.

وطالب المرصد بأعتبار جرائم الاتجار بالبشر - النساء والأطفال- من الجرائم المنظمة مشددة العقوبة وليست جرائم فردية، وبالتالي تشديد العقوبات بشكل نصوص واضحة تدين هذا النوع من الأعمال سواء كان استغلالهم للدعارة أو بيعهم أو استئصال بعض أجزاء من أجسادهم بقصد بيعها أو دفعهم للتسول.

اضف تعليق