أفادت وسائل إعلام صينية، اليوم الخميس، عن تنفيذ تدريبات عسكرية تشمل إطلاق ذخيرة حية في المياه والمجال الجوي المحيط لتايوان.

واكدت وكالة الثحافة الفرنسية، ان "الجيش الصيني  اطلق مقذوفات باتجاه مضيق تايوان، وذلك عقب بدء المناورات حول الجزيرة التي تطالب بها بيجين.

وعلى جزيرة (بينغتان) الصينية الواقعة قرب مكان المناورات، رصدت عدة مقذوفات صغيرة تطلق من قرب منشآت عسكرية وتحلق في السماء مخلفة دويًّا ودخانا أبيض.

ولم يتم تحديد نوع القذائف التي أطلقت من منشآت عسكرية أو تحديد اتجاهها بدقة، لكن سياحًا في تايوان شاهدوا تلك المقذوفات أثناء وجودهم على شاطئ البحر.

وتأتي المناورات ردًّا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان. ومن المقرر أن تستمر المناورات حتى يوم الأحد في 6 مناطق حول تايوان.

من جانبه، أكد الجيش التايواني، أنه "يستعد للحرب ولكنه لا يسعى إليها. وقالت وزارة الدفاع إنها “ستلتزم مبدأ الاستعداد للحرب من دون السعي للحرب”.

وتشطر المناطق التي تجرى فيها التدريبات، في الشمال والشرق والجنوب، 12 ميلا بحريا هي المياه الإقليمية لتايوان، وهو أمر يقول المسؤولون بالجزيرة إنه يتحدى النظام الدولي ويصل إلى حد فرض حصار على مجال تايوان البحري والجوي.

وقال الحزب الحاكم في تايوان، إن "الصين تجري تدريبات في أكثر الممرات المائية ومسارات الطيران الدولية ازدحاما في سلوك “أحادي الجانب وغير مسؤول".

وسياق متصل، قالت وزارة الدفاع التايوانية إن "موقعها الإلكتروني تعرض لهجمات وتوقف عن العمل مؤقتا، مشيرة إلى أنها تعمل عن كثب مع السلطات الأخرى لتعزيز الأمن السيبراني مع تصاعد التوتر مع الصين".

وتعرضت عدة مواقع إلكترونية حكومية في تايوان، بما في ذلك موقع المكتب الرئاسي، لهجمات إلكترونية من الخارج في وقت سابق من الأسبوع. وقالت السلطات إن بعضها أطلقته الصين وروسيا.

اضف تعليق