أكد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، اليوم الخميس، أن غياب مجالس المحافظات تعد مخالفة دستورية، فيما شدد على ضرورة إجراء الانتخابات المحلية.

وقال المكتب الإعلامي للمالكي في بيان تلقته وكالة النبأ: إن "رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي استقبل بمكتبه اليوم سفير كندا لدى العراق غريغوري غاليغان بمناسبة انتهاء مهام عمله في بغداد"، مبينا أنه "جرى بحث مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية وتداعيات الأحداث الإقليمية والدولية، وعلاقات العراق مع كندا ، مشيدا بمواقف السفير في تعزيز علاقات بلاده مع العراق، متمنيا له النجاح في مهامه المقبلة".

وأكد المالكي أن "المنطقة تواجه تحديات وهذه التحديات قد تنعكس سلبا على العراق ورغم هذا كله إلا أننا نمتلك حكومة اليوم تعمل من أجل تلبية هموم المواطن"، لافتا الى "المضي في ترسيخ العمل الديمقراطي في مسألة التبادل السلمي للسلطة".

وتابع "نستعد اليوم لإجراء انتخابات محلية ونتوقع إقبال كبير للمواطن فيها"، مشيرا الى أن "غياب مجالس المحافظات تعد مخالفة دستورية لذلك إجراءها أمر في غاية الأهمية".

وذكر أن "الإطار التنسيقي لايزال يتعامل على أساس هو من شكل الحكومة ولايزال داعم لها ويدعم فرض الاستقرار وحل الاشكاليات التي قد تحصل عبر الحوار ".

وبشأن الوضع الدولي أشار المالكي الى "خشيته من اتساع رقعة الأزمات في العالم خصوصا ( الأزمة الروسية الاوكرانية ) و ( الصراع الصيني الامريكي ) و(ظاهرة الانقلابات العسكرية في افريقيا) فضلا عن الأوضاع في سوريا والصراع الايراني الاسرائيلي".

بدوره، نقل السفير تحيات الحكومة الكندية إلى رئيس ائتلاف دولة القانون، معرباً عن رغبة "حكومة بلاده في تعزيز أواصر الصداقة مع العراق، وتطوير التعاون الثنائي على مختلف الصعد والمستويات".

اضف تعليق