بعث العراق ودول منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الاحد، رسالة مشتركة إلى السويد، أعربوا من خلالها عن إدانتهم الشديدة للاعتداء المتكرر على حرمة "القرآن الكريم".

وجاء في بيان لوزارة الخارجية العراقية، أن بلادها وجهت رسالة إلى وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، وكذلك ممثلي دول مجلس التعاون الإسلامي، أدانوا خلالها بأشد العبارات الاعتداء المتكرر على "القرآن" في ستوكهولم.

وشدد العراق على أن "هذه الأفعال تؤدي إلى التحريض على الكراهية والتمييز ضد الأفراد أو الجماعات الذين يؤمنون بدين أو معتقد معين، وأن إعطاء الإذن بحرق القرآن الكريم من قبل السلطات السويدية يبعث برسالة مفادها أن هذه الأعمال الهجومية التي تستهدف المعتقدات أمر مقبول".

وأكد بيان الخارجية العراقية أن مثل هذه الموافقات السويدية تتعارض بشكل مباشر وواضخ مع قرارات الأمم المتحدة التي تشدد على أهمية تعزيز التسامح الديني وحماية حرية الأفراد في الدين والمعتقد.

وبدوره، قدم وزير الخارجية السويدي شكره لسفراء ورؤساء بعثات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في ستوكهولم، على الرسالة المشتركة التي تلقاها منهم، مشيرا إلى أن "جميع أفعال الإسلاموفوبيا هي أفعال مرفوضة بشدة من قبل الحكومة السويدية، وأدرك تماما أن المسلمين في السويد ودول منظمة التعاون الإسلامي حول العالم، تنال إساءة كبيرة من هذه الأعمال".

ولفت الوزير السويدي إلى أن "تدنيس القرآن، أو أي كتاب مقدس آخر هو عمل مسيء وغير محترم"، مضيفا أن "ستوكهولم ترفض محاولات المتطرفين الرامية إلى محاولة زرع الفرقة بين المسلمين وغير المسلمين، وأن حكومة بلاده لا تدعم آراء الإسلاموفوبيا بأي شكل من الأشكال، سواء أعرب عنها أثناء المظاهرات أو في أي مكان آخر".

يشار إلى أن وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي سيعقدون اجتماعا غدا الاثنين، لبحث تكرار الاعتداءات على القرآن.

اضف تعليق