أفاد رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة يحيى العشق، اليوم الاثنين، بأن العراق دفع جميع مستحقات إيران البالغة 10 مليارات دولار.

وأوضح العشق أن العراق سدد ديونه المتأخرة لإيران من خلال مصرف التجارة العراقي ، واتفق البلدان على أن الأموال ستستخدم في شراء سلع غير مشمولة بالحظر المفروض على إيران.

وأعرب المسؤول الإيراني عن تطلعه لرؤية حجم التجارة بين إيران والعراق ينمو إلى 20 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة.

ووافق العراق قبل ثلاثة أسابيع على دفع 2.76 مليار دولار ديون غاز وكهرباء لإيران بعد أن منحت الولايات المتحدة إعفاء من العقوبات المفروضة على إيران.

أدت المحادثات بين وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، ووزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن، خلال الجلسة الافتتاحية الوزارية للتحالف الدولي لهزيمة داعش المنعقدة في الرياض، إلى ترتيب بشأن المستحقات المالية بين العراق وإيران.

وكان وزير النفط الايراني ذكر في مايو الماضي أن البلدين اتفقا على تمديد عقدين لتزويد محطتين رئيسيتين لتوليد الكهرباء في بغداد والبصرة بالغاز من إيران لمدة خمس سنوات.

يعتمد العراق بشكل كبير على واردات الغاز من إيران، لكنه استثمر مؤخرا في العديد من المشاريع للبدء في الاستفادة من الغاز المصاحب الذي يتم حرقه في منشآت النفط في البلاد.

اضف تعليق