تسلم العراق، اليوم الأربعاء، عدد من رفات الشهداء العراقيين من الجانب الايراني.

وقالت وزارة الدفاع في بيان، تلقته وكالة النبأ، إنه "بناءً على مذكرة التفاهم الموقعة بين جمهوريتي العراق وإيران الإسلامية للعام 2008، والخاصة بالبحث عن رفات ضحايا حرب الخليج الأولى (1980- 1988)، تسلم الجانب العراقي من الجانب الإيراني وعبر منفذ الشلامجة الحدودي (11) رفاتاً من الشهداء العراقيين من ضمنهم رفات شهيد معلوم الهوية، باسم الشهيد (معدي حامد حسين)، فيما تسلم الجانب الإيراني (20) رفاتاً من ضمنهم (9) رفات معلومة الهوية".

وأضافت الوزارة، أن "مراسيم التسليم والتسلم جرت بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وبحضور قائد عمليات البصرة، وقائد شرطة البصرة، ومدير شعبة تسلم وتسليم الشهداء في البصرة – الزبير، مديرية حقوق الإنسان".

وفي وقت سابق، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في العراق، اليوم الأربعاء، عن إعادة رفات 11 جنديا عراقيا و 20 جنديا إيرانيا.

وقالت اللجنة في بيان تلقته وكالة النبأ، إنها "اشرفت على اعادة رفات 11 جنديّاً عراقياً و20 جنديّاً إيرانياً إلى بلادهم عند منفذ الشلامجة الحدودي قرب مدينة البصرة جنوب العراق".

وأضاف البيان، أن "أكثر من 30 عاماً مرّوا على انتهاء النزاع المسلح بين العراق وإيران ولا تزال آلاف العائلات تجهل مصير أحبائها".

وأكدت اللجنة، أنها "ستواصل دعمها للجهات المعنية في تقديم إجابات لهذه العوائل".

اضف تعليق