بلغت قيمة مستوردات الأردن من النفط العراقي في شهر كانون الثاني الماضي نحو 29.8 مليون دولار، وفقاً لبيانات شركة سومو النفطية مقابل نحو 20.6 مليوناً في نفس الفترة من العام الماضي 2023.

وتكون بذلك مستوردات النفط من العراق قد ارتفعت بنسبة 45% خلال الشهر الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ووفقاً لبيانات شركة سومو، فإن هذه القيمة كانت مقابل توريد نحو 464.3 ألف برميل الشهر الماضي وبمعدل 14.9 ألف برميل يومياً، في وقت بلغ فيه معدل سعر البيع 64.3 دولاراً للبرميل، فيما كانت الكميات في الشهر المقابل من العام الماضي نحو 309.5 ألف برميل بمعدل سعر 75.6 دولاراً.

وشكلت مبيعات الشركة للأردن الشهر الماضي نحو 0.3% من إجمالي قيمة مبيعاتها في نفس الفترة والبالغة نحو 8.02 مليارات دولار، وما نسبته 0.4 من كامل حجم صادرات الشركة البالغ نحو 103.5 مليون برميل، فيما كان معدل سعر البيع نحو 77.5 دولاراً للبرميل.

يشار إلى أن الأردن يشتري النفط العراقي بأسعار أقل من السوق العالمية بـ16 دولاراً للبرميل، ما يعني أن الأردن حصل على خصم ناهز 7 ملايين دولار الشهر الماضي.

منذ شهر آب الماضي ارتفع معدل تويرد النفط العراقي إلى المملكة الأردنية من 10 آلاف برميل يومياً إلى 15 ألف برميل، تشكل قرابة 15% من حاجة المملكة اليومية من النفط الخام، بعد أن أعلن البلدان في تموز من نفس العام (2023) عن اتفاق على زيادة كميات النفط الخام العراقي التي يتم تصديرها للأردن، إذ وافق الجانب العراقي على زيادة الكميات بنفس الشروط التعاقدية الواردة في مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومتي البلدين بتاريخ الرابع من أيار الماضي.

المصدر: وكالات

خ. س

اضف تعليق