عثرت فرقة بيطرية جوالة، اليوم الاربعاء، على حيوان بري ونادر ينتمي لعائله السنوريات التي تعود اليها صنف النمور والقطط في إحد البساتين في كربلاء المقدسة.

وقال المستشفى البيطري في كربلاء في بيان تلقت وكالة النبأ نسخة منه، ان "فرقة بيطرية جوالة تمكنت من العثور على حيوان بري ونادر ينتمي لعائلة السنوريات في أحد مزارع قضاء الهندية التابع لمحافظة كربلاء المقدسة.

واضافت، انه "تم فحص الحيوان وهو من الثدييات، ويسمى (الوشق المصري الوشق الفارسي، الوشق الإفريقي،، التُفه،الوشق الصحراوي، بالكراكال أو القرقو ل أو العناق. ) ويعتبر سنورًا شرسًا متوسط الحجم يصنف مع السنوريات الصغيرة، إلا أنه يعتبر أثقلها وأسرعها، إذ يمكن ان يبلغ طوله حوالي 65 سم (حوالي قدمين)، بينما يبلغ طول الذيل من 20 سم إلى 30 سم (حوالي قدم)، ويبلغ ارتفاعه عند الكتفين من 40 سم إلى 45 سم. وللوشق قوائم أطول وجسم أكثر نحولا".

وتابعت الى، ان "لون فرائها يتباين حسب المنطقة التي تعيش فيها، حيث يكون ذا لون مُصفر أو  أو بُني رملي تعتبر آذان العناق الطويلة السوداء والتي تنتهي بخصل طويلة من الفرو أبرز المظاهر التي تميزه،وترتبط بآذان هذا الحيوان قرابة العشرين عضلة لتساعده على العثور على طريدته بينما تساعد خصل الفراء على تحديد موقع الفريسة بالضبط.

والحيوان له عيون لؤلؤيه وفراء فضي وذيل كثيف يشبه ذيول السناجب الرمادية".

ونوه الى، انه "حيوان ليلي ويقتات من أكل اللحوم ويعشش بشكل رئيسي في تجاويف الأشجار وأعشاش الطيور القديمة. مع ذلك، لا يُعرف حتى الآن سوى القليل جدًا عن هذه الحيوانات النادرة في العراق".

واكدت، ان "الفرق الطبية قامت بفحص الحيوان بشكل كامل ومعالجته واعطاءه لقاحات كاملة ومعالجة الطفيليات الخارجية والداخلية له"، مشيرة الى، انه " تم تسليمه الى حديقة الحيوان التابعة للعتبة الحسينية بشكل رسمي".

يذكر ان المستشفى البيطري عملت لمدة شهر في منطقة الهندية بنصب كمائن  للعثور على مسارات لمثل هذه الحيوانات ودراسة سلوكياتها حيث نصبت مايقارب 30 صندوقا موزعة على 15 موقعا"

اضف تعليق