نشرت وزارة الدفاع الروسية، الاثنين، بيانا مفصلا عما قالت إنه معلومات متوفرة لديها عن "قنبلة قذرة"، تفيد بأن أوكرانيا ستستخدمها، وهو اتهام تنفيه كييف.

ويأتي هذا التطور بعدما قالت موسكو في وقت سابق اليوم إن كييف دخلت "المرحلة الأخيرة" من "صناعة "القنبلة القذرة"، مشيرة إلى وجود منظمتين في أوكرانيا تحملان تعليمات محددة لصنع القنبلة، وهي عملية وصلت إلى مراحلها النهائية.

وبدأت موسكو، الأحد، في الحديث عن احتمال استخدام كييف "قنبلة قذرة"، وجاء ذلك على لسان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الذي تحدث عن قلقه من الأمر خلال مكالمات مع نظرائه الغربيين.

وسرعان ما ردت كييف ومن خلفها الغرب على هذه الاتهامات، وقال وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا في بيان مشترك، إن بلدانهم ترفض "مزاعم روسيا الكاذبة" بشكل واضح، بأن أوكرانيا تستعد لاستخدام "قنبلة قذرة" على أراضيها

والمعلومات الجديدة التي أوردتها وزارة الدفاع الروسية عن "القنبلة القذرة" هي على النحو التالي، بحسب وسائل إعلام روسية:

إن الهدف من وراء استخدام القنبلة هو اتهام روسيا باستخدام أسلحة الدمار الشامل وشن حملة قوية ضد روسيا في العالم تهدف إلى تقويض الثقة في موسكو.

منظمتان أوكرانيتان لديهما تعليمات محددة لإنشاء "قنبلة قذرة"، والعمل عليهما يقع في مرحلته النهائية.

هناك الاتصالات بين مكتب الرئيس الأوكراني وممثلين بريطانيين بشأن إمكانية الحصول على التكنولوجيا لإنتاج الأسلحة النووية.

توجد في أوكرانيا مؤسسات لديها مخزون من المواد المشعة التي يمكن استخدامها في صنع "قنبلة قذرة" وهي 3 محطات نووية عاملة، ومحطة تشيرنوبيل النووية غير المستخدمة التي توجد فيها مرافق تخزين النفايات المشعة.

اضف تعليق