أكد الرئيس الصيني شيء جين بينغ، الأحد، أن بلاده لن تتخلى عن حق استخدام القوة في قضية تايوان وأن حل القضية يعود إلى الشعب الصيني.

وقال بينغفي افتتاح مؤتمر الحزب الشيوعي الذي يعقد مرة كل خمسة سنوات في بكين، إن "الصين ستسرع في بناء جيش على مستوى عالمي وتعزز قدرتها على بناء قدرة ردع استراتيجية".

والرئيس الصيني افتتح اليوم الأحد، المؤتمر العشرون للحزب الشيوعي الحاكم والذي يستمر أسبوعا، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز خلاله بفترة رئاسة ثالثة، ويعزز مكانته كأقوى حاكم للبلاد منذ “ماو تسي تونغ”، وفقا لرويترز.

ويشار أن المؤتمر الذي يضم نحو 2300 مندوب من جميع أنحاء البلاد انطلق في قاعة الشعب الكبرى على الجانب الغربي من ميدان “تيانانمين” وسط إجراءات أمنية مشددة.

ودخل شي (69 عاما) القاعة قبل الساعة العاشرة صباحا (02:00 بتوقيت غرينتش) وبدأ إلقاء كلمة أشاد فيها بحماية الحزب للأمن القومي والحفاظ على الاستقرار الاجتماعي وحماية حياة الناس والسيطرة على الوضع في هونغ كونغ التي هزتها احتجاجات مناهضة للحكومة في عام 2019.

وبشأن تايوان، قال شي “لقد خضنا بحزم نضالا قويا ضد النزعة الانفصالية والتدخل وأظهرنا عزمنا القوي وقدرتنا على حماية سيادة الدولة ووحدة أراضيها ومعارضة استقلال تايوان.

اضف تعليق