اكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الاربعاء، ان دول العالم تمتلك 13 ألف سلاح نووي الامر الذي يجعلنا في خوف من احتمالية نشوب صراع نووي.

جاء ذلك في رسالة بالفيديو وجهها إلى الاجتماع الأول للدول الأطراف في معاهدة الأمم المتحدة لحظر الأسلحة النووية المنعقد حاليا في العاصمة النمساوية فيينا.

وقال غوتيريش، في رسالته، أن "الأسلحة النووية بمثابة تذكير قاتل بعجز الدول عن حل المشاكل من خلال الحوار والتعاون"، مطالبا "التخلي عن هذه الأسلحة الفتاكة بشكل نهائي".

وتابع الى، ان "الدروس المرعبة لهيروشيما وناغازاكي تتلاشى من الذاكرة"، في إشارة قصف نووي أمريكي على المدينتين اليابانيتين خلال الحرب العالمية الثانية (1939-1945).

ونوه الى، انه "في عالم تسوده التوترات الجيوسياسية وانعدام الثقة، هذه وصفة للإبادة، لا يمكننا أن نسمح للأسلحة النووية التي تمتلكها حفنة من الدول بتعريض الحياة على كوكبنا للخطر".

وأكد غوتيريش، أن "معاهدة حظر الأسلحة النووية خطوة مهمة نحو الطموح المشترك لعالم خالٍ من الأسلحة النووية".

وأشار إلى، أن "المعاهدة تحظر مجموعة كاملة من الأنشطة المتعلقة بالأسلحة النووية، بينها تطوير واختبار وإنتاج وتصنيع واقتناء وتخزين الأسلحة النووية أو أجهزة متفجرة نووية أخرى".

وفي 2017، تبنت هذه المعاهدة بدعم من 122 دولة في الأمم المتحدة، بعد مفاوضات لم تشارك فيها الدول النووية بما فيها الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا والصين وفرنسا.

ودخلت المعاهدة حيز التنفيذ في كانون الثاني 2021. ووقعت عليها 86 دولة وصدقت عليها 65 دولة.

وتعهدت الدول المشاركة في المعاهدة بـعدم تطوير أو اختبار أو إنتاج أو تخزين أسلحة نووية أبدا وتحت أي ظرف"، فضلا عن عدم استخدامها أو التهديد باستخدامها أو نشر أسلحة نووية لدول أخرى على أراضيها.

اضف تعليق