أعلن حلف الناتو، اليوم الخميس، عن نشر 40 ألف عسكري على حدوده الشرقية، في إطار استجابته للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مشيرًا إلى أنه يعمل على تشكيل 4 مجموعات قتالية في بلغاريا وهنغاريا ورومانيا وسلوفاكيا.

وقال الناتو، في بيان صدر عقب قمة زعماء الدول الأعضاء به في بروكسل، انه "ردًا على تحركات روسيا، نشطنا خطط دفاع الحلف ونشرنا 40 ألف عسكري على حدودنا الشرقية، إلى جانب التجهيزات الجوية والبحرية، تحت القيادة المباشرة للناتو وبدعم من عمليات نشر القوات الوطنية للحلفاء".

وأضاف، نعمل أيضًا على تشكيل 4 مجمعات قتالية إضافية متعددة الجنسيات في بلغاريا وهنغاريا ورومانيا وسلوفاكيا".

بدوره، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي اليوم على هامش قمة الحلف، "سنعزز قواتنا في بلغاريا وسلوفاكيا ولدينا 8 مجموعات قتالية في منطقة البلطيق و40 ألف عسكري على حدود شرق أوروبا".

من جهته أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، سيضع خططا لقوات وقدرات إضافية وتعزيز دفاعاته فضلا عن تبني مفهوم استراتيجي جديد.

 وقال بايدن "من الآن وحتى قمة الناتو في يونيو، سنضع خططًا لقوات وقدرات إضافية لتعزيز دفاعات الناتو.. سنعتمد مفهومًا استراتيجيًا محدثًا لضمان استعداد الناتو لمواجهة أي تحد في البيئة الأمنية الجديدة والأكثر خطورة".

وتابع "لقد حظينا بشرف الاستماع مباشرة إلى (فولوديمير) زيلينسكي، وسنواصل دعمه وحكومته بمبالغ كبيرة ومتزايدة من المساعدة الأمنية لمحاربة العدوان الروسي".

اضف تعليق