twitter share facebook share الثلاثاء 11 كانون الثاني 2022 210

اكدت منظمة الصحة العالمية ان الارتفاع الحاد في الإصابات بمتحور أوميكرون يمكن أن يزيد من احتمال ظهور متحورات جديدة أكثر خطورة. 

فيما أعلن رئيس مختبر فايزر، الإثنين، أن نسخة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 معدّة للتصدي للمتحور أوميكرون ستكون جاهزة إذا لزم الأمر في مارس/آذار المقبل، بينما أشار نظيره في موديرنا إلى التحضير للقاح سيكون جاهزا في الخريف.

وقال ألبرت بورلا في تصريح لشبكة (سي إن بي سي) الأمريكية "لا أعلم ما إذا سنكون بحاجة للقاح كهذا، لا أعلم ما إذا سيُستخدم ولا كيفية استخدامه، لكن سنكون جاهزين. المصنع بدأ الإنتاج بالفعل".

وكان بورلا قد أشار في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني إلى أن شركته باشرت الإعداد لنسخة جديدة من اللقاح معدة خصيصا للتصدي للمتحور أوميكرون.

وأوضح" نأمل في التوصل إلى منتج قادر على توفير وقاية أفضل بكثير من الإصابات تحديدا، لأن الوقاية التي توفرها اللقاحات الحالية في حال تلقي الجرعة الثالثة تحول دون دخول المصابين المستشفى معقولة جدا".

لكن لا يزال يتعين إجراء دراسات لتبيان ما إذا كان ضروريا تلقي جرعة رابعة.

من جهته، أشار المدير العام لموديرنا ستيفان بانسيل إلى أن مختبر الشركة يعد لجرعة إضافية خاصة بالمتحور أوميكرون ستكون جاهزة في الخريف، وإلى أن التجارب السريرية ستبدأ "قريبا".

وفي تصريح لشبكة (سي إن بي سي) قال بانسيل "نتباحث حاليا مع مسؤولين صحيين في العالم من أجل اتخاذ قرار بشأن ما نعتقد أنه الاستراتيجية الأفضل لإعطاء جرعة إضافية في خريف 2022".

وشدد على أهمية المحافظة على التقدم الذي أحرز في مواجهة الفيروس وحذّر من خطورة خسارته.

وكانت شركة فايزر قد أعلنت الشهر الماضي أن جرعتين من اللقاح كفيلتان بتأمين الحماية ضد أوميكرون.

وفي وقت سابق، قال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية إنه لا مؤشرات على أن أوميكرون أشد خطورة مقارنة بالمتحور دلتا، وذلك في رسالة طمأنة جديدة حيث ظل مسؤولو المنظمة يصرحون منذ أيام بأنهم يعملون مع الخبراء في جميع أنحاء العالم لتحديد تأثير أوميكرون على انتقال العدوى وشدة المرض.

التعليقات


احصاءات كورونا في العراق
2022-05-26
  • الكلي : 2,327,557
  • وفيات : 25,218
  • شفاء : 2,301,309
احصاءات كورونا في العالم
2022-05-26
  • الكلي : 529,364,875
  • وفيات : 6,304,937
  • شفاء : 499,902,610