يحاول آلاف المتظاهرين اقتحام مكان إقامة رئيس كازاخستان في العاصمة الاقتصادية للبلاد ألما آتا، اليوم الأربعاء احتجاجا على ارتفاع أسعار الغاز المسال.

أفادت صحيفة "فلاست" المحلية، أن بعض المتظاهرين انفصلوا عن الحشد القريب من مبنى البلدية وتوجهوا إلى المقر الرئاسي. وكتبت الصحيفة: "الدخان في كل مكان، وسمع دوي انفجارات قنابل صوتية وطلقات الرصاص".

في وقت سابق، أكدت وكالة "سبوتنيك"، اشتعال النيران في ألما آتا في فرع منطقة أويزوف لحزب "نور أوتان" الحاكم، في كازاخستان.

وبحسب الوكالة، تم تحطيم نوافذ الطابقين الأول والثاني في المبنى. ولم يظهر بعد رجال الإطفاء أو الشرطة.

كما أفادت "سبوتنيك"، بأن المتظاهرين اقتحموا مبنى "أكيمات" (البلدية) في ألما آتا وأضرموا النار فيه، وغادر رجال الشرطة الساحة بالقرب من "أكيمات".

وكان رئيس كازاخستان قد أصدر مرسوما بفرض حالة الطوارئ في مدينة ألماتا وإقليم مانغيستاو ابتداء من الثلاثاء وحتى ال 19 من الشهر الجاري بهدف الحفاظ على الأمن الاجتماعي واستعادة النظام وسلطة القانون وحماية الحريات والحقوق على ضوء التوتر هناك".

يذكر أن الحكومة في كازاخستان استجابت في وقت سابق لمطالب محتجين خرجوا في عدد من المدن والأقاليم احتجاجا على زيادات في الأسعار وللمطالبة بضرورة بخفض أسعار البنزين والوقود.

اضف تعليق