دخلت كامالا هاريس التاريخ مرتين، الجمعة، الأولى عندما أصبحت أول رئيسة للولايات المتحدة، والثانية لأنها باتت الرئيس الأميركي صاحب أقصر ولاية على الإطلاق.

وبحسب موقع اماراتي فقد نقل الرئيس جو بايدن مهامه إلى نائبته مؤقتا بموجب رسالة أرسلها إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، والسناتور الديمقراطي باتريك ليهي من ولاية فيرمونت الرئيس المؤقت لمجلس الشيوخ، صباح الجمعة، قبل خضوعه للتخدير في خلال فحص طبي للقولون.

جاء في رسالة بايدن: "سأخضع لإجراء طبي روتيني يتطلب تخديرا. وفي ظل الظروف الحالية قررت أن أنقل مؤقتا سلطات وواجبات مكتب رئيس الولايات المتحدة إلى نائب الرئيس خلال فترة قصيرة".

استعاد بايدن سلطاته بعد 85 دقيقة. فبعد إفاقته من تأثير المخدر، قال بايدن في رسالة أخرى للمسؤوليْن ذاتهما: "وفقا لأحكام القسم 3 من التعديل الخامس والعشرين لدستور الولايات المتحدة، أنقل إليكم بموجب هذا إعلاني المكتوب بأنني قادر على الاضطلاع بصلاحيات وواجبات مكتب رئيس الولايات المتحدة، (...) إنني أستأنف تلك السلطات والواجبات".

عندما أجرى الرئيس السابق دونالد ترمب الفحص ذاته في عام 2019، حافظ على سرية الأمر لتجنب نقل السلطة إلى نائبه مايك بنس.

تنتظر وسائل الإعلام الأميركية نتائج فحص بايدن الطبي بفارغ الصبر، بينما وعد الرئيس بأكبر قدر من الشفافية بشأن حالته الصحية، ولا يفوت بعض مؤيدي دونالد ترمب أي فرصة للتساؤل علنا وبطرق ملتوية إلى حد ما عن صحته الجسدية والعقلية.

وبحسب "سي إن إن"، يعالج بايدن من عدم انتظام ضربات القلب، كما يتناول أدوية لخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية وأخرى لمنع تجلط الدم، فضلا عن رذاذ أنف لعلاج الحساسية الموسمية.

اضف تعليق