انضم عدد كبير من الأعضاء السابقين في جهاز المخابرات والجنود الأفغان المدربين من قبل الولايات المتحدة، إلى تنظيم داعش بعدما تخلت عنهم الولايات المتحدة وطاردتهم حركة طالبان، بحسبما نشرته صحيفة وول ستريت جورنال.

بحسب التقرير، تزداد أعداد عناصر القوات الأفغانية الذين ينضمون إلى تنظيم "داعش"، وفقاً لقادة طالبان ومسؤولي الأمن السابقين في الجمهورية الأفغانية والأشخاص الذين يعرفون الجنود.

وأشار التقرير إلى أن هؤلاء المجندين الجدد يجلبون إلى تنظيم "داعش" الخبرة الحاسمة في جمع المعلومات الاستخباراتية وتقنيات الحرب، مما قد يعزز قدرة التنظيم على منافسة تفوق طالبان.

وبحسب مسؤول أفغاني سابق؛ انضم ضابط كبير بالجيش الوطني الأفغاني كان يقود مستودع أسلحة وذخيرة للجيش في غارديز؛ عاصمة ولاية باكتيا الجنوبية الشرقية، إلى الفرع الإقليمي للتنظيم، وقتل قبل أسبوع في اشتباك مع مقاتلي طالبان.

وقال المسؤول السابق إن العديد من الرجال الآخرين الذين كان يعرفهم، وجميعهم أعضاء في المخابرات والجيش في الجمهورية الأفغانية السابقة، انضموا أيضاً إلى تنظيم داعش بعد أن فتشت طالبان منازلهم وطالبتهم بتقديم أنفسهم للسلطات الجديدة في البلاد.

وقال رحمة الله نبيل، الرئيس السابق لوكالة التجسس الأفغانية والذي غادر البلاد: "في بعض المناطق، أصبح (داعش) جذاباً للأعضاء السابقين في قوات الأمن والدفاع الأفغانية (الذين تخلفوا عن الركب)، قبل وقت قصير من سيطرة (طالبان)". وأضاف: "لو كانت هناك مقاومة، لكانوا قد انضموا إلى المقاومة". وتابع: "في الوقت الحالي، تنظيم (داعش) هو الجماعة المسلحة الوحيدة".

وتابع التقرير بقوله إن "مئات الآلاف من ضباط المخابرات والجنود وأفراد الشرطة السابقين في جمهورية أفغانستان عاطلون عن العمل ويخافون على حياتهم رغم تعهدات بالعفو من حركة (طالبان). وقد عاد جزء ضئيل منهم؛ معظمهم في المديرية الوطنية للأمن، للعمل تحت إشراف (طالبان) مثل جميع موظفي الحكومة الأفغانية تقريباً، ولكنهم لم يتلقوا رواتبهم منذ شهور".

وقال مسؤولون أمنيون إن "تنظيم (داعش)؛ بالإضافة إلى الحماية من (طالبان)، يقدم مبالغ نقدية كبيرة لأعضائه الجدد في أفغانستان".

في شهادة حديثة لمجلس الشيوخ، حذر كولين كال، وكيل وزارة الدفاع الأميركية للشؤون السياسية، من أن تنظيم "داعش" في أفغانستان يمكن أن يولد القدرة على مهاجمة الغرب والحلفاء في ما بين 6 أشهر و12 شهراً.

اضف تعليق