قال وكالة انباء الاناضول التركية، نجاح موجة انتقادات واسعة بإيقاف الخريطة الرقمية المثيرة للجدل Islam Landkarte (الخريطة الإسلامية) عن العمل في النمسا.

ووجهت جماعات إسلامية انتقادات للحكومة النمساوية الشهر المنصرم، إثر إطلاق موقع إلكتروني أعده "مركز توثيق الإسلام السياسي"، يتضمن معلومات مفصلة عن المؤسسات الإسلامية.

وأكدت الوكالة التركية توقف عمل الخريطة الرقمية التي أشرف على إعدادها الأكاديمي في جامعة فيينا عدنان أصلان، وفريقه بطلب من "مركز توثيق الإسلام السياسي" المؤسس من قبل حكومة المستشار سيباستيان كورتس.

 وفي بيان عبر موقع"www.islam-landkarte.at" الذي يحوي الخريطة، أعرب أصلان عن أسفه حيال الجدل السياسي الذي أثاره المشروع، وإساءة استخدام الخريطة من قبل بعض الجماعات اليمينية المتطرفة.

واعتبر أصلان، أن "هدفه هو طرح دراسة تتناول جميع جوانب الكيانات الإسلامية المختلفة في البلاد.

ولم يكشف أصلان عما إذا كانت الخريطة الرقمية المذكورة قد توقفت عن العمل بالكامل أو ستعمل بطريقة مختلفة".

ولم يصدر أي بيان من الحكومة على الفور في هذا الصدد.

وبعد انطلاق عمل الخريطة في 27 أيار/ مايو الماضي، علقت جماعات يمينية متطرفة لافتات تحمل تصريحات معادية للإسلام على العديد من المساجد.

وأطلقت وزيرة الاندماج سوزان راب "الخريطة الوطنية للإسلام" التي تتضمن قائمة كافة أسماء ومواقع أكثر من 620 مسجدًا وجمعية إسلامية ومسؤولين مسلمين.

وحسب وزيرة الاندماج، فإن "الخريطة لا تهدف إلى وضع المسلمين بشكل عام في موضع الشك"، وأن "الهدف كان محاربة الأيديولوجيات السياسية، وليس الدين".

وانتقد المستشار النمساوي كورتس مرارا ما يسميه "الإسلام السياسي"، ونهاية أيار/ مايو، كشفت جماعة "المجتمع الديني الإسلامي في النمسا" (IGGOE)، أنها تعتزم رفع دعوى قضائية ضد حكومة كورتس لإطلاقها الخريطة المذكورة.

وحذرت جماعة "IGGOE"، وهي منظمة حكومية دولية تمثل مصالح المسلمين في البلاد، من مغبة "وصم جميع المسلمين الذين يعيشون في النمسا بأنهم خطر محتمل على المجتمع، والنظام القانوني الديمقراطي في البلاد".

اضف تعليق