اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر، وحتى الأول من كانون الاول/ ديسمبر 2022.

واستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق أفراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات.

وأكدت المنظمة، في بيان تلقته وكالة النبأ، على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الإنسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة الى انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان، مؤكدة على كونها لا تسعى في عملها الى اهداف سياسية او ربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو إليها المجتمعات الإنسانية.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

إيران

3/11 اغتيال امام مسجد زاهدان: أقدمت مجموعة مسلحة مجهولة الهوية على اغتيال امام أحد المساجد الشيعية في مدينة زاهدان عبر اطلاق الرصاص عليه قبل ان تلوذ بالفرار.

26/11 قتلى وجرحى في مدينة إيذه: أقدمت مجموعة مسلحة مجهولة على فتح النار بشكل عشوائي في مدينة إيذه في خوزستان مما أسفر عن مقتل خمسة مدنيين واصابة ستة آخرين بجروح.

أفغانستان

2/11 طالبان تصعد حملات التهجير القسري في بلخاب: أجبرت حركة طالبان عشرات العوائل الشيعة على ترك منازلهم في قرتي دهن باغ وزووج في مدينة بلخاب تحت تهديد السلاح لغرض تحويلها الى ثكنات عسكرية.

15/11 حملة جديدة لتهجير سكان القرى الشيعية: أقدمت حركة طالبان في سياق متصل على تهجير عشرات العوائل الشيعية من قرىيتي بوم وتانجي إي باشا بمنطقة كرمان التابعة لناحية لال وسارجانغال قسراً والاستحواذ على منازلهم.

24/11 طالبان ترتكب مجزرة بحق سكان قرية شيعية: أقدمت عناصر حركة طالبان على مهاجمة قرية سيوك في عاصمة إقليم دايكوندي بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة قبل ان تقدم على اعدام إثني عشر مدنيا بينهم أطفال ونساء بالرصاص والذبح بالسكاكين.

باكستان

12/11 سلطات البنجاب تحظر على خطيب حسيني دخول الإقليم: أقدمت سلطات إقليم البنجاب في باكستان على حظر دخول الخطيب الحسيني السيد شاهنشاه النقوي الى أراضي الإقليم ومنعه من المشاركة في إقامة المجالس الدينية.

19/11 مقتل ثلاثة في تفجير شمال غربي باكستان: أسفر تفجير عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب الطريق في بلدة تشاجمالايا عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة اثنين بجروح,

24/11 اعتقالات واعتداءات تطال اللاجئين الشيعة الأفغان: أقدمت السلطات الأمنية الباكستانية في منفذ (سبين بولدك) الحدودي على اعتقال أكثر من (1400) لاجئ من الشيعة الفارين من جحيم حركة طالبان الأفغانية، مرتكبة خلال ذلك انتهاكات مؤلمة تمثلت بالاعتداء على الأطفال والنساء.

24/11 جريحين في تفجير عبوة ناسفة: أسفر تفجير عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب الطريق في منطقة أوران في إقليم بلوشستان استهدفت عمال بناء اثناء مرورهم.

30/11 قتلى وجرحى بتفجير في كويتا: أسفر هجوم انتحاري على طريق بوليلي الرئيسي في كويتا بلوشستان في باكستان عن مقتل 5 وأصيب 15.

البحرين

1/11 اعتقال أربعة شبان في كرباباد: شنت قوات امنية حملة مداهمات طالت منازل الآمنين في بلدة كركاباد اسفرت عن اعتقال الشبان علي سعيد جاسم، محمد راشد أحمد، محمد جعفر عبد الله، سيد عدنان مجيد الخباز.

1/11 اعتقال شابين من أهالي منطقتي بوري وسترة: شنت قوات امنية حملة مداهمات طالت مساكن الآمنين في بلدتي بوري وسترة أسفرت عن اعتقال الشابين حسين علي مطر، حسن فاضل البحار.

22/11 اعتقال وتعنيف أفراد عائلة محتجة: أقدمت أجهزة الامن البحرينية على اعتقال افراد عائلة المعتقل السياسي حسن مشيميع أثر تنظيم وقفة احتجاجية للمطالبة بحقه في العلاج.

السعودية

11/11 السجن 30 عاما لعالم شيعي بلا حجة قانونية: أصدرت احدى المحاكم السعودية حكما بالسجن ثلاثين عاما بحق العالم السيد هاشم الشخص احد سكان بلدة القارة في محافظة الأحساء دون توجيه او الإعلان عن أسباب الحكم.

12/11 إعادة اعتقال رجل دين شيعي: أقدمت السلطات الأمنية السعودية على إعادة اعتقال الشيخ محمد العباد دون ذكر الاسباب على الرغم من إطلاق سراحه قبل بضعة أشهر فقط.

يُشار إلى أن الشيخ العباد كان قد اعتُقل في السادس عشر من سبتمبر/أيلول 2019، على خلفية مطالبته بالإفراج عن الشيخ الراضي، وأصدرت حينها المحكمة العليا حكماً بالسجن لسنتين ونصف مع منعٍ من السفر لمدة مماثلة، فيما سُجن الشيخ لنحو 3 سنوات كاملة في سجن المباحث العامة في الدمام، قبل أن يُطلق سراحه في مارس/آذار المنصرم.

العراق

5/11 داعش يهاجم احدى قرى كركوك: شن تنظيم داعش الإرهابي هجوما بالأسلحة المتوسطة على سكان قرية غيده في قضاء داقوق بمحافظة كركوك دون ان يسفر الهجوم عن سقوط ضحايا.

9/11 قتلى في هجوم لداعش على كركوك: أسفر هجوم مباغت لتنظيم داعش الإرهابي على قضاء الدبس في كركوك عن مقتل أربعة اشخاص قبل ان يعمد افراد التنظيم الى التمثيل بجثث القتلى.

12/11 داعش يهاجم قرية في ديالى: شن تنظيم داعش الإرهابي هجوما بالأسلحة المتوسطة والخفيفة على سكان قرية قره تبه في ديالى دون ان يسفر ذلك عن سقوط ضحايا.

19/11 قتيل وأربعة جرحى في تفجير ببلدة العبارة: أسفر تفجير عبوة ناسفة وضعها ارهابيو داعش على جانب الطريق في بلدة العبارة بمحافظة ديالى عن مقتل شخص وإصابة أربعة اخرين.

19/11 قتيل وجرحى في هجوم لداعش على تلال حمرين: أسفر هجوم شنه تنظيم داعش الإرهابي على منطقة تلال حمرين في ديالى عن مقتل شخص واصابة ستة آخرين بجروح.

22/11 داعش يهاجم قرة تبه في ديالى: شن تنظيم داعش الإرهابي هجوما بالأسلحة المتوسطة والخفيفة على سكان قرية قرة تبه في محافظة ديالى دون ان يسفر الهجوم عن سقوط ضحايا.

اضف تعليق