اعربت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية عن استنكارها ازاء الانتهاكات الصادرة عن السلطات الرسمية في دولة اذربيجان اتجاه محيي الشعائر الحسينية، وفيما حذرت الحكومة الاذرية من التمادي بحق الاغلبية المطلقة للشعب الاذري، حسب قولها.

وذكرت المنظمة في بيان تلتقه وكالة النبأ اليوم السبت، بأنه تلقت المنظمة افادات تبين تطاول الاجهزة الامنية الاذرية وبتوجيه مباشر من الحكومة على مراسيم احياء ذكرى عاشوراء التي يقيمها اتباع مدرسة اهل البيت عليه السلام من المسلمين الشيعة، في تجاوز سافر يهدف الى طمس الهوية الثقافية للاغلبية الشيعية في البلاد ومصادرة حقوقها الانسانية والوطنية بشكل غير مسؤول ومعيب ويخالف طبيعة المجتمع الاذري المحب لآل البيت عليه السلام.

ورصدت العديد من المنظمات الحقوقية والانسانية انتهاكات ممنهجة بحق الشعائر الحسينية تبدو انها تجري بتوجيه مباشر من اعلى هرم السلطة في الدولة، تمثلت بمنع رفع الشعارات الحسينية والرايات الخاصة بموسم عاشوراء ومنع اصحاب المنازل من خط اسم الامام الحسين عليه السلام على الجدران في محاولة لطمس الهوية الشيعية للاغلبية السكانية في اذربيجان.

وترى المنظمة ان تلك الانتهاكات تمثل خرقاً وتجاوزاً على القوانين الدولية والدستورية التي كفلت حق التعبد الحر، الى جانب كونها اعتداءات غير مقبولة تعكس جهل وجبروت عناصر في السلطة، وفقا للمنظمة.

واكد البيان، ان التاريخ الشيعي اثبت ان محاربة الشعائر الحسينية السلمية و التي لاتتعاطى السياسة تزيد من قوة عقيدة المسلمين وتمسكهم بتعاليم وثقافة اهل البيت عليهم السلام، ولن تفضي تلك الانتهاكات البائسة الى ما تسعى اليه الاجندات الطائفية والسياسية المشبوهة بالعكس من ذلك.

اضف تعليق