أصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقرير  الشهري حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة  حول العالم. 

وذكرت المنظمة، في بيان تلقته وكالة النبأ اليوم السبت، أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من الاول من آذار/ مارس وحتى الاول من نيسان/ ابريل.

واستعرض التقرير، العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات.

واكدت المنظمة، على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

ولفتت المنظمة الى انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان، مؤكدة على كونها لا تسعى في عملها الى اهداف سياسية او ربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو اليها المجتمعات الإنسانية.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية: امريكا ٢٧/٣ احباط محاولة فاشلة لاستهداف مسجد شيعي: تمكنت قوى الامن الامريكية من احباط عملية ارهابية كانت تستهدف المصلين في احد المساجد الشيعية في ولاية شيكاغو خلال الشهر الجاري، معلنة عن القاء القبض على المخططين ومصادرة عبوات ناسفة واسلحة نارية وسكاكين.

افغانستان ١/٣ اجراءات تعسفية ضد الشيعة: اعلنت مصادر حقوقية مطلعة عن تصعيد

حركة طالبان الارهابية حملاتها التعسفية ضد المسلمين الشيعة عبر تنفيذ عمليات اعتقال للمعارضين واستمرار تهجير المدنين ومصادرة اراضيهم بالقوة خصوصا اقليم غزنة، فضلا عن تعيين أئمة وهابيين في مساجد الشيعة.

٥/٣ التهديد بقطع رؤوس المعارضين: هدد قائد شرطة طالبان الارهابية في مدينة دايكوندي الأفغانية ذات الغالبية الشيعية الملا صديق الله عابد، سكان المحافظة من قطع رؤوس المعارضين للحركة في اجتماع مع العلماء والشيوخ.

وقال عدد من سكان المدينة لوسائل الإعلام، إنه اعتقلت طالبان الارهابية في الأيام الأخيرة عددًا كبيرًا من المسؤولين الحكوميين والجنود السابقين ، وكذلك أقاربهم ، وأن مصيرهم لا يزال مجهولاً.

١٠/٣ قطع رؤوس عائلة في هيرات: أقدم مجهولون على قطع رؤوس خمسة أفراد من أسرة واحدة في منطقة أنجيل بولاية هرات غرب أفغانستان،وهم رجل وامرأة وثلاثة أطفال، في سن الرابعة والسادسة والثامنة والمرأة /20 عاماً، بينما الرجل القتيل في سن متقدمة.

باكستان

٢/٣ مقتل 3 وإصابة 20 في انفجار جنوب غربي باكستان: اسفر تفجير عبوة ناسفة زرعها ارهابيون على جانب الطريق في بلدة كويتا غربي باكستان عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة اخرين بجروح.

٤/٣ مقتل واصابة العشرات بتفجير مسجد في بيشاور: قتل ٥٤ مصلي واصيب ١٩٤ آخرين بينهم اطفال عندما اقدمت مجموعة ارهابية على مهاجمة مسجد شيعي بمنطقة كوتشا ريسالدار في بيشاور، غرب العاصمة إسلام أباد، قبل لحظات من بدء صلاة الجمعة.

١٢/٣ اغتيال رجل دين في كراتشي: اقدمت مجموعة ارهابية في مدينة كراتشي على اغتيال رجل الدين الشيعي السيد سلمان حيدر رضوي عبر اطلاق الرصاص عليه امام منزله في منطقه انجولي.

البحرين

٢/٣ اعتقال شاب من اهالي كرزكان: اعتقلت قوة امنية الشاب محمد عبدالنبي الشيخ من اهالي منطقة كركزان خلال عبوره الجسر الرابط بين البحرين والسعودية.

٢/٣ اعتقال شاب من اهالي شهركان: اقدمت قوة امنية على اعتقال الشاب محمد حبيب علي من اهالي منطقة شهركان بعد استدعائه للتحقيق في احد مراكز الشرطة.

١٣/٣ السجن السياسي لستة اطفال: اصدرت احدى المحاكم البحرينية حكما بالسجن لدة سنة كاملة بحق الاطفال محمد جعفر الكويتيّ – 15 سنة، مقتدى جعفر الكويتيّ – 15 سنة، منتظر جعفر الكويتيّ – 14 سنة، أحمد فاضل أحمد حبيل – 15 سنة، ومحمد عبد الزهراء منصور – 15 سنة، وعلي حسين- 14 سنة على خلفيّة المشاركة في تظاهرةٍ سلميّة.

١٧/٣ السجن لرجل دين لمدة سنة: قضت محكمة بحرينية بالسجن لمدة سنة كاملة بحق الشيخ محمد الماضي على خلفية تناول شخصية تاريخية ارهابية.

١٧/٣ اعتقال رجل مسن لمشاركته في تظاهرة: اعتقلت قوة امنية الحاج عبدالمجيد عبدالله محسن بسبب مشاركته في تظاهرة سياسية انطلقت قبل عدة ايام.

٢٢/٣ اعتقال شاب من اهالي المعامير: اقدمت قوة امنية على اعتقال الشاب كمال مرهون من اهالي منطقة المعامير.

السعودية

٥/٣ اعتقال رجل دين شيعي من اهالي الاحساء: اقدمت قوة امنية على اعتقال رجل الدين الشيعي الشيخ عبد الجليل المكراني من اهلي منطقة الأحساء دون ايضاح سبب الاعتقال.

٧/٣ الاعدام لشاب على خلفية سياسية: اصدرت ما تسمى بمحكمة الرياض حكما باعدام الشاب علي محمد العفريت من اهالي منطقة القطيف بعد اعتقاله لمدة عامين على خلفية سياسية.

١٢/٣ اعدام عشرات الشبان الشيعة بدم بارد: اقدمت السلطات السعودية على اعدام عشرات الشبان الشيعة المعتقلين من اهالي منطقة القطيف وبدم بارد بسبب إبداء رأيهم المعارض للنظام الطائفي في البلاد.

وفيما يلي اسماءهم:

موسى جعفر المبيوق

عبد الله ناجي آل عمار

حسن علي آل الشيخ

عقيل حسن الفرج

عبد الله جواد آل نصيف

مرتضى محمد آل موسى

يوسف عبد العظيم آل طريف

محمود عيسى القلاف

هيثم ابراهيم المختار

محسن ابراهيم المسبح

حسن محمد الفرج

علي عاطف آل ليف

حسين علي آل خليف

جعفر محمد الفرج

حسين منصور العبد النبي

ماجد علوي القلاف

محمد سعود آل جوهر

جمال حسن البناوي

حسن سلمان آل رضوان

حسين أحمد الاوجامي

مصطفى علي الخياط

علي عباس العوامي

احمد عبد الواحد السويكت

محمد عباس العافي

عقيل حسن آل عبد العال

محمد عبدالله السماعيل

أحمد زكي آل عبد النبي

حسن محمد آل تحيفة

جعفر احمد أبو حسون

زيد علي آل تحيفة

محمد عبد الله آل هزيم

مهدي صالح الزنادي

علي محمد آل عفيريت

محمد علوي الشاخوري

امجد محمد العوامي

أسعد مكي آل شبر علي

حسين منصور الجشي

عبد الله محمد البندر

حسن هاشم القلاف

عبد الله محمد الزاهر.

العراق

٨/٣ داعش يهاجم قرية في كركوك: اقدمت مجاميع تنظيم داعش الارهابية على مهاجمة سكان قرية تلة بلداغ في منطقة بشير التابعة لمحافظة كركوك شمالي العراق.

٨/٣ داعش يهاجم قرية في داقوق: اقدمت مجاميع تنظيم داعش الارهابية على شن هجوم مسلح على سكان قرية منصور التابعة لناحية داقوق في محافظة كركوك.

٨/٣ داعش يرتكب عمليات قنص لسكان ناحية العبارة: اقدمت عناصر ارهابية متسلله تنتمي لتنظيم داعش الارهابي على تنفيذ جرائم قنص بحق سكان بلدة العبارة في محافظة ديالى.

٨/٣ اغتيال مدني في بغداد: اسفر اطلاق نار نفذه مسلحون مجهولون صوب مدني في منطقة الفضيلية شرقي بغداد عن مقتله في الحال.

٩/٣ داعش يهاجم قضاء طوزخرماتو: شنت مجاميع ارهابية تنتمي لتنظيم داعش هجوما على قضاء طوزخرماتو في محافظة صلاح الدين شمالي العراق.

١٠/٣ داعش يهاجم اطراف داقوق: هاجمت مجاميع ارهابية تنتمي لتنظيم داعش هجوما على ناحية داقوق في محافظة كركوك شمالي العراق.

١٠/٣ مقتل شخص في هجوم لداعش على سامراء: اسفر هجوم لتنظيم داعش الارهابي على مقتربات مدينة سامراء المقدسة في محافظة صلاح الدين عن مقتل شخص.

١١/٣ داعش يهاجم مقتربات منطقة باd حسن: شنت مجاميع ارهابية تنتمي لتنظيم داعش هجوما من عدة محاور على منطقة باي حسن في محافظة كركوك.

١١/٣ تفجير عبوة ناسفة شمالي بابل: فجر ارهابيون عبوة ناسفة لدى مرور مركبة على ال؛ريق في منطقة جرف النصر شمالي محافظة بابل مما اسفر عن اصابة عدد من الاشخاص.

١٥/٣ مقتل شخص واصابة اثنين بتفجير في كركوك: اسفر تفجير عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب الطريق في منطقة الرشاد بمحافظة كركوك عن مقتل شخص واصابة اثنين بجروح.

٢١/٣ جريح في هجوم لداعش على داقوق: اسفر هجوم لتنظيم داعش الارهابي على مقتربات قضاء داقوق في محافظة كركوك عن اصابة شخص بجروح.

٢٦/٣ قتلى وجرحى في هجوم لداعش في كركوك: قتل اثنين جرح اثنين اخرين في هجوم لداعش في محافظة كركوك.

٣٠/٣ اصابة شخص في جلولاء: سفر تفجير عبوة ناسفة زرعها ارهابيون على جانب الطريق بريف قضاء جلولاء بمحافظة ديالى عن اصابة راعي اغنام بجرح فضلا عن نفوق عدد من الحيوانات.

اضف تعليق