ادانت منظمة اللاعنف العالمية (المسلم الحر ) الجريمة التي اقترفتها قوات حرس الحدود الليتوانية بحق الاجئين العراقيين على مقربة من الحدود الروسية، مطالبة السلطات بالاعتذار الرسمي ومعاقبة المعتدين على المدنيين الأبرياء.

وقالت المنظمة في بيان تلقته وكالة النبأ، ان "قوات حرس الحدود الليتوانية اقدمت بالاعتداء ضربا على عدداً من اللاجئين العراقيين القادمين من روسيا مما اسفر عن مقتل أحدهم وإصابة عددا آخر بجروح بليغة، في انتهاك سافر للقانون الدولي ومقررات المجلس العالمي للاجئين.

واضافت انه "بلغها مقتل اللاجئ العراقي جعفر حسين يوسف على يد قوات حرس الحدود الليتوانية لدى إلقاء القبض عليه أثناء عبور الحدود، حيث أقدم بعض أفراد شرطة الحدود على ضرب المجني عليه حتى الموت، فيما يتعرض العشرات من اللاجئين العالقين بين الحدود الروسية والليتوانية إلى عزل مشدد في العراء ويخضعون لعوامل بيئية قاسية الى جانب غياب الرعاية الصحية المفترضة فضلاً عن افتقارهم للغذاء".

وشددت المنظمة على ضرورة إدانة تلك الانتهاكات داعية المنظمات الحقوقية للتدخل العاجل في سبيل إنقاذ اللاجئين المشار إليهم واسعافهم باسرع وقت ممكن قبل تسوية اوضاعهم الرسمية.

اضف تعليق