أصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من الاول من حزيران/ يونيو، وحتى الاول من تموز/ يوليو.

واستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات.

واكدت المنظمة في بيان تلقته وكالة النبأ اليوم السبت، على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

ولفتت المنظمة الى انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان، مؤكدة على كونها لا تسعى في عملها الى اهداف سياسية او ربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو اليها المجتمعات الإنسانية.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

الامارات

10/6 انتهاكات جسيمة بحق باكستانيين شيعة في الإمارات: كشفت مصادر حقوقية مطلعة عن مسؤولية السلطات الإماراتية الاخفاء القسري حوالي 4 رجال باكستانيين شيعة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، الى جانب ترحيل 6 آخرين دون تفسير بناء على خلفيتهم الدينية.

ومن بين هؤلاء العشرة رجل يقيم ويعمل في البلاد منذ أكثر من 40 عاما وآخر وُلد وترعرع في الإمارات. ولم توجه السلطات أي اتهامات ضد أي من الرجال الستة المفرج عنهم، لكنها رحّلتهم بإجراءات موجزة دون منحهم أي فرصة للطعن في ترحيلهم.

أفغانستان

1/6 قتلى في تفجير شمال أفغانستان: افاد شهود عيان بمقتل اكثر من عشرة واصابة 28 اخرين في تفجير سيارة مفخخة وسط احدى مدن إقليم بغلان.

2/6 مقتل سبعة في قصف لطالبان لمنزل: قتل سبعة اشخاص من عائلة واحدة اثر سقوط قذيفة اطلقها تنظيم طالبان الإرهابي على مركز قضاء فائز أباد بولاية جوزجان شمالي أفغانستان.

3/6 مقتل اربعة بتفجير حافلة بكابل: قتل 4 مدنيين بينهم امرأتين، وأصيب 4، في تفجير عبوة ناسفة استهدفت حافلة ركاب بمنطقة تشار غربي العاصمة.

9/6 اعدام عدد من الموظفين الشيعة في كابول: أقدمت مجموعة إرهابية على اعدام عشرة موظفين شيعة يعملون في احدى المؤسسات الخيرية لنزع الألغام بعد ان اقتحمت مبنى المؤسسة في (بغلان) شمال كابول.

12/6 مقتل واصابة مدنيين في تفجير حافلة غرب كابول: قتل سبعة اشخاص وأصيب عشرة اخرين في تفجير إرهابي استهدف حافلة صغيرة و سيارة أجرة في منطقة دشت برچي غرب كابول.

19/6 طالبان تهاجم مدينة قندوز بالأسلحة الثقيلة: شنت حركة طالبان هجوما كبيرا على مدينة قندوز في ساعة مبكرة من الصباح حيث استمر الهجوم لمدة ساعتين متواصلتين مما اسفر عن سقوط عدد من الجرحى واضرار مادية بالممتلكات العامة والخاصة.

23/6 مقتل واصابة مدنيين في تفجيرات استهدفت سيارات مدنية: قتل 5 مدنيين وأصيب 18 آخرون من بينهم نساء وأطفال جراء انفجار عبوة ناسفة زرعت بجانب الطريق في قضاء ميفند.

23/6 طالبان تستهدف مستشفى في ولاية كونار: هاجم تنظيم طالبان الإرهابي مستشفى ولاية كونار شرقي أفغانستان مما تسبب بإصابة عددا من المرضى وتدمير شبه كامل للمبنى.

30/6 طالبان تهاجم منطقة كج آب: شنت مجاميع تنظيم طالبان الإرهابي هجوما كبيرا على مقتربات مدينة كج آب بالقرب من العاصمة كابول، مستخدمة مختلفة أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

باكستان

1/6 مقتل أربعة في هجوم لتنظيم داعش على بلدة كويتا: قتل 4 عناصر من قوات الأمن جراء هجوم شنه تنظيم داعش الإرهابي على اطراف مدينة كويتا بإقليم بلوشستان غربي البلاد.

4/6 مصرع شخص وإصابة 28 في هجوم استهدف حافلة في اتك: لقي شخص مصرعه، فيما أصيبت 28 إمرأة من جراء حادث إطلاق نار نفذه مجهولون صوب حافلة تستقلها عاملات بالطريق إلى مدينة ھری بور بالقرب من مقاطعة /أتك/ في إقليم البنجاب الباكستاني.

23/6 قتلى وجرحى إثر تفجير يهز مدينة لاهور بباكستان: قتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب 14 آخرون بجراح، جراء تفجير وقع في منطقة جوهر تاون بمدينة لاهور، مركز إقليم البنجاب، وسط باكستان.

البحرين

9/6 وفاة معتقل سياسي جراء الإهمال الطبي: قضى المعتقل السياسي حسين بركات في سجن جو سيء الصيت نتيجة الإهمال الطبي المتعمد بعد اصابته بفايروس كورونا.

10/6 اعتقال مواطن اثر مداهمة منزل في بلدة عالى: أقدمت قوات امنية على اعتقال احد المواطنين في بلدة عالي بعد مداهمة منزلة.

11/6 استدعاء تعسفي لمواطنين الى المراكز الأمنية: أقدمت السلطات الأمنية على اجبار عدد من المواطنين على المثول للتحقيق القسري في عدد من المراكز الأمنية في سياق الممارسات التعسفية التي تمارسها إزاء المواطنين الشيعة.

11/6 اعتقال مواطن من بلدة سماهيج: أقدمت السلطات الأمنية على اعتقال المواطن محمد رمضان جعفر من بلدة سماهيج اثر استدعائه الى احد المراكز الأمنية بصورة قسرية.

12/6 اعتقال شبان في بلدة الدير: أقدمت السلطات الأمنية على اعتقال كل من (محمد الموت – حماد أبوعلي – السيد هيثم – حسين جواد – جعفر رمضان – حسين مصطفي الخوخي – فاضل عباس) دون ذكر الاسباب اثر مداهمة بلدة الدير.

12/6 اعتقال أستاذ اكاديمي في منطقة المعارض: أقدمت السلطات الأمنية على اعتقال الأستاذ التدريسي علي مهنا بعد استدعاء قسري الى احد المراكز الأمنية في منطقة المعارض.

14/6 توقيف مواطن بشكل تعسفي: أقدمت السلطات الأمنية على توقيف المواطن محمد عباس بعد استدعاء قسري الى احد المراكز الأمنية دون ذكر الأسباب.

27/6 اعتقالات تعسفية بحق ثلاثة شبان: اعتقلت السلطات الأمنية بشكل تعسفي كل من جعفر عيسى وعلي حسين وحسن عبد علي بعد استدعائهم الى احد المراكز الأمنية.

30/6 مداهمة منزل واعتقال نائب سابق في مجلس الامة: أقدمت السلطات الأمنية على مداهمة منزل النائب البرلماني السابق أسامة التميمي واعتقاله بشكل تعسفي على الرغم من تدهور وضعه الصحي.

السعودية

6/6 اعتقال رجل دين اثناء عودته الى البلاد: اعتقلت السلطات الأمنية الشيخ مجتبى عبد الله النمر في مطار الدمام اثر عودته الى البلاد دون ذكر الأسباب.

15/6 اعدام شاب على خلفية مشاركته في الاحتجاجات عندما كان صبيا: أقدمت السلطات السعودية على تنفيذ حكم الإعدام بحق الشاب مصطفى هاشم عيسى ال درويش اثر بلوغه سن الثامنة عشر، حيث سبق وان أصدرت محاكم النظام حكما تعسفيا باعدامه قبل سنوات بسبب مشاركته في الحراك المطلبي.

العراق

3/6 تفجير يستهدف زوار مدينة الكاظمية في بغداد: اسفر تفجير عبوة ناسفة وضعها ارهابيون بالقرب من الطريق في احد ازقة مدينة الكاظمية المقدسة غربي بغداد عن مقتل اثنين واصابة 14 اخرين بجروح بليغة.

14/6 مقتل شخص بهجوم مسلح شرقي بغداد: قتل شخصاً وأصيب آخر، بهجوم مسلح نفذ من قبل مجهولين يستقلون دراجة نارية ضمن مدينة الصدر.

15/6 مقتل ثلاثة مدنيين من عائلة واحدة بانفجار لغم بصحراء السماوة: قتل ثلاثة مدنيين من عائلة واحدة بيهم صبي، بإنفجار لغم من المخلفات الحربية السابقة في منطقة الشكرة التابعة الى صحراء السماوة.

17/6 إصابة شخص بهجوم مسلح شمالي بغداد: أصيب موظفاً مدنياً في وزارة الداخلية منسوب لصندوق شهداء الشرطة بعيارات نارية اطلقها مسلحون مجهولون ضمن منطقة الطالبية.

18/6 اغتيال شخص شرقي العاصمة بغداد: فتح مسلحون مجهولون نيران اسلحتهم باتجاه مدني ضمن منطقة الكمالية شرقي العاصمة بغداد ما اسفر عن مقتله في الحال.

19/6 داعش تهاجم منزل شمالي بغداد: شن مسلحون من داعش هجوما مسلحا على منزل احد المواطنين ضمن اطراف منطقة الشيخ ابراهيم في الطارمية شمالي بغداد، ما أسفر عن اصابة شخص بجروح.

20/6 مقتل اب وابنه بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أسفر تفجير عبوة ناسفة كانت موضوعة خلف احد الدور السكنية ضمن منطقة زراعية في منطقة كويريش جنوب بغداد عن مقتل اب وابنه.

20/6 مقتل شخص بهجوم مسلح جنوبي بغداد: فتح مسلحون مجهولون نيران اسلحتهم باتجاه شخص اثناء مروره ضمن منطقة السيدية مما اسفر عن مقتله في الحال.

21/6 مقتل رجل وزوجته مع ابنهم في ديالى: أسفر هجوماً نفذه مسلحون بالقنص على على منازل مدنيين في اطراف العظيم عن مقتل رجل وزوجته مع ابنهم فضلا عن إصابة اربعة اشخاص بجروح.

25/6 مقتل خمسة بانفجار عبوة في كركوك: اسفر تفجير عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب الطريق في وادي الحمامات بكركوك عن مقتل خمسة اشخاص.

27/6 قصف صاروخي يستهدف محطة حرارية في سامراء: اعلنت وزارة الكهرباء عن تعرض محطة توليد الكهرباء في سامراء لقصف صاروخي من قبل تنظيم داعش مما تسبب باضرار جسيمة.

28/6 العثور على جثة رجل مجهول الهوية شرقي بغداد: عثرت قوة امنية على جثة رجل مجهول الهوية مرمية باحدى الساحات الفارغة ضمن منطقة حي البساتين في الشعب بدت عليها طعنات سكين بمنطقة البطن.

28/6 اصابة 3 بتفجير عبوة غربي نينوى: اسفر تفجير عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب الطريق في قضاء البعاج في محافظة نينوى عن اصابة ثلاثة بجروح مختلفة.

30/6 إصابة 15 في تفجير شرقي بغداد: أصيب 15 شخصاً في تفجير عبوة ناسفة وضعها ارهابيون وسط سوق شعبي في مدينة الصدر شرقي بغداد.

اضف تعليق