الأربعاء 23 حزيران , 2016

أردوغان يقترح استفتاء حول انضمام بلاده إلى أوروبا

أثار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان احتمال أن تنظم بلاده استفتاء حول مواصلة إجراءات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، على غرار الاستفتاء الذي يتم الخميس حول عضوية بريطانيا في الاتحاد.

أوضح اردوغان الذي وجّه انتقادات عنيفة إلى اوروبا، ان بلاده يمكن أن تنظم استفتاء شبيهًا بالذي تنظمه بريطانيا حول بقائها أو خروجها من الكتلة الاوروبية.

وقال اردوغان، في كلمة ألقاها في انقرة في وقت متأخر الاربعاء، “يمكننا النهوض واستشارة الشعب على غرار البريطانيين”، حسب ما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول. وتابع اردوغان: “سنسأل: +هل علينا مواصلة المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي أو وضع حد لها؟+”، متهمًا أوروبا بأنها لا تريد انضمام تركيا اليها، لانها “دولة ذات غالبية من المسلمين”.

وسأل الاتحاد الاوروبي: “لماذا تماطلون الى هذا الحد؟”، معبّرًا بذلك عن إحباط انقرة امام العملية المستمرة منذ سنوات. وكانت تركيا تقدمت بطلب العضوية في العام 1987 وتخوض مفاوضات عسيرة منذ العام 2005، الا ان ملفها يحفل بالمسائل الشائكة، ولا يثير حماسة الدول الرئيسة الاعضاء في الاتحاد.

وشدد العديد من القادة الاوروبيين، في مقدمهم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، وايضًا المستشارة الالمانية انغيلا ميركل، على ان عضوية تركيا “ليست على جدول الاعمال”، وأن هذه المفاوضات ستتم “بأفق مفتوح”. كما استبعد رئيس المفوضية الاوروبية جان كلون يونكر عند توليه مهامه أي توسيع للاتحاد قبل العام 2020.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات