عاجل
الأربعاء 16 حزيران , 2016

روسيا تعلن هدنة في حلب لمدة يومين

أعلنت وزارة الدفاع الروسية مساء أمس الأربعاء عن دخول هدنة لمدة 48 ساعة حيز التنفيذ في مدينة حلب السورية اعتبارا من اليوم الخميس، للمساعدة على تهدئة الوضع.

وقالت الوزارة في بيان أنه "بمبادرة من روسيا، دخل نظام تهدئة حيز التنفيذ في حلب لمدة 48 ساعة في 16 حزيران/ يونيو عند الساعة الواحدة بتوقيت غرينتش بهدف خفض مستوى العنف المسلح وتهدئة الوضع".

ولم يحدد البيان الجهة التي ناقشت معها روسيا قرار الهدنة التي تستمر يومين.

واتهم البيان جبهة النصرة، فرع تنظيم القاعدة في سوريا، بقصف أحياء عدة في حلب بقاذفات صواريخ، فضلا عن شن هجوم بالدبابات في جنوب غرب المدينة.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف قوله اليوم الخميس إن روسيا تريد "وقفا لإطلاق النار طويل الأمد" في مدينة حلب السورية.

ويأتي هذا الإعلان عن وقف إطلاق النار، بعدما حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري روسيا والرئيس السوري بشار الأسد من مغبة عدم احترام وقف الأعمال القتالية.

وقالت المتحدثة عن الخارجية الأميركية جوليا ماسون إن وقف القتال غير محدد بمكان أو فترة زمنية، مشيرة إلى أن الخارجية الأمريكية "تراقب عن كثب لبحث كيفية المساعدة في وقف العنف وفتح المجال أمام وصول المساعدات الإنسانية إلى السوريين الذين هم في حاجة ماسة إليها".

وبموجب اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا، بدأ في 27 شباط/ فبراير الفائت تطبيق اتفاق لوقف الإعمال القتالية بين قوات الجيش السوري والجماعات المسلحة في العديد من المناطق السورية لكنه تعرض لانتهاكات متكررة لا سيما في مدينة حلب قبل أن ينهار.

وعمل راعيا الاتفاق على إقرار هدن مؤقتة ما لبثت أن سقطت بدورها. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات