السبت 02 آب , 2015

استكمال نقل صلاحيات ثمان وزارات للمحافظات والعبادي يطالبها بالالتزام بحصصها من الخدمات

طالب رئيس مجلس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في بيان، اليوم الاحد، المحافظات غير المنتظمة بإقليم بالالتزام بالحصص المقررة من مياه وخدمات وعدم تجاوز احداها على الاخرى، فيما دعا الى كشف ذمم السياسيين جميعاً وليس المسؤولين في الدولة فقط.

وقال العبادي في بيان له خلال ترؤسه اجتماع الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم بحضور عدد من الوزراء والمحافظين ورؤساء مجالس المحافظات، ان البلد يمر بتحديات عديدة في مجال الامن والخدمات والاقتصاد والسيولة المالية ونخوض حربا خطيرة مع عصابات ارهابية تختبأ بين المواطنين ونقاتله في العديد من القطعات ونحقق الانتصارات عليه، مؤكداً ان هذه الحرب تستنزف اقتصادنا واموالنا ونحتاج الى توازن بين توفير الخدمات وتوفير الامن.

واشار العبادي الى ان تخفيض رواتب المسؤولين خطوة بالاتجاه الصحيح، والبعض يرى ان ما يوفره التخفيض مبلغ غير كبير بالنسبة للموازنة، ولكننا نرى ان هذا الامر مهم في تحقيق التكافل الاجتماعي.

من جهته، أعلن محافظ ذي قار يحيى الناصري، الاحد، الاتفاق على استكمال نقل الصلاحيات من ثماني وزارات الى المحافظات خلال ثلاثة أشهر، مبيناً أن مجلس الوزراء أبدى دعمه لتمسك الحكومات المحلية بنقل الصلاحيات وفق الاطر القانونية.

وقال الناصري إن "الاجتماع التنسيقي لنقل الصلاحيات الذي عقد، أمس، في قاعة المؤتمرات بمجلس الوزراء بحث آلية استكمال نقل الصلاحيات من الوزارات الاتحادية الى الحكومات المحلية في المحافظات غير المنتظمة بإقليم"، موضحاً أنه "تمخض عن الاجتماع تحديد سقف زمني لاستكمال نقل الصلاحيات امده ثلاثة أشهر".

    وأشار الى أن "نقل الصلاحيات من الوزارات الثماني المنصوص عليها في قانون 21 سيتم بصورة تدريجية وضمن السقف الزمني الذي حدده الاجتماع التنسيقي".

 وينص قانون 21 لعام 2008 لمجالس المحافظات الصادر من مجلس النواب على أن لمجالس المحافظات الصلاحيات الرقابية والإشرافية على جميع الوزارات ومؤسساتها باستثناء المحاكم والجامعات والجيش.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات